أضواء على الأبحاث

الرياضيات تتوصل إلى الاستراتيجية المُثلى لركن السيارة

  • Published online:

 

ORBON ALIJA/GETTY

عقد علماء الفيزياء مقارنةً بين ثلاث استراتيجيات نموذجية، للعثور على مكان لركن السيارات، وذلك من أجل تحديد أيها أكثر توفيرًا للوقت، على الأقل في تصور مبسط للغاية لعملية ركن السيارات.

فقد وضع كل من بول كرابيفسكي –  من جامعة بوسطن في ولاية ماساتشوستس – وسيدني ريدنر – من معهد سانتا فيه بولاية نيو ميكسيكو – نموذجًا قائمًا على أفضل السيناريوهات، يصور موقف سيارات خُطِّطَت داخله المساحات المخصصة لركن السيارات في صف واحد، بين مدخل الموقف والوجهة النهائية لقائدي السيارات، التي كانت - على سبيل المثال - بناء.

وتتمثل الاستراتيجية الـ"متفائلة"، التي تهدف إلى تقليل الزمن المستغرق في السير على الأقدام للوصول إلى السيارة في قيادة السيارة، وصولًا إلى الوجهة النهائية، ثم العودة إلى الوراء؛ لإيجاد موضع لركن السيارة. أما بالنسبة إلى قائدي السيارات الذين يتبعون استراتيجية "قنوعة"، فيحاولون تقليل الوقت المستغرَق في القيادة، وذلك باختيار المكان الذي يسبق مباشرةً أول سيارة مركونة يصادفونها. وفي الاستراتيجية الوسطية، أو "الحكيمة"، يركن السائق سيارته في أول فراغ يجده بين سيارتين.

وقدَّر مؤلفو البحث حسابيًّا أن الاستراتيجية "الحكيمة" - في المتوسط - أكثر كفاءة بقليل من الاستراتيجية المتفائلة، من حيث الوقت المستغرَق في السير والقيادة، في حين جاءت الاستراتيجية "القنوعة" في المركز الثالث بفارق كبير. وبالرغم من هذه النتائج، إلا أن الاستراتيجية الحكيمة قد أغفلت كثيرًا من مواقع الركن الجيدة بالقرب من الوجهة النهائية. 

(J. Stat. Mech. http://doi.org/dbzd (2019

References

  1. Reference 1 | article