ملخصات الأبحاث

مقارنة بين أنواع خلوية ذات تسلسل جيني محفوظ في القشرة الدماغية للبشر والفئران

.R. Hodge et al

يُعتبر توضيح البِنْية الخلوية للقشرة الدماغية البشرية محوريًّا لفهم قدراتنا الإدراكية، وقابلية إصابتنا بالمرض. في البحث المنشور، استخدم الباحثون تحليل تعيين تسلسل الحمض النووي الريبي لنواة مفردة؛ لإجراء دراسة شاملة لأنواع الخلايا في التلفيف الصدغي الأوسط من قشرة الدماغ البشري.

وتعرّف الباحثون على مجموعة شديدة التنوّع من أنواع الخلايا العصبية الاستثارية والمثبّطة المنتشرة في معظمها، حيث كانت الخلايا العصبية الاستثارية أقل انحصارًا فيطبقات معيّنة من القشرة الدماغية مما كان متوقعًا. وقد كشفت المقارنة مع مجموعات بيانات مشابِهة -  تتناول تسلسل الحمض النووي الريبي بخلية مفردة مأخوذة من قشرة دماغ فأر - عن بِنْية خلوية ذات تسلسل جيني محفوظ جيدًا (ثابت ما بين البشر، والفئران) إلى حد مدهش، ومن شأنها أن تتيح المقارنة بين أنواع الخلايا المتناظرةما بين البشر، والفئران، وأن تسفر عن توقعات بخصائص أنواع الخلايا البشرية. وعلى الرغم من هذا التسلسل الجيني المحفوظ بوجه عام، وجد الباحثون أيضًا اختلافات كبيرة جدًّا بين أنواع الخلايا المتناظرة لدى البشر والفئران، ومن ضمنها تغيّرات ملحوظة في نِسَبها، وفي توزيعات الصفائح والتعبير الجيني بها، والمورفولوجيا الخاصة بها. وتؤكد هذه السمات الخاصة بالأنواع على أهمية الدراسة المباشرة للدماغ البشري.