ملخصات الأبحاث

التنشيط المناعي عبر الاستشعار الميكانيكي للضغط الهيدروستاتيكي الدوري المتوسَّط ببروتين PIEZO

.A. Solis et al

يُعتبر تعرُّف الخلايا المناعية الطبيعية بصورة مباشرة على مسببات الأمراض الغَزويّة محركًا مهمًّا لنشوء الاستجابة الالتهابية، بيد أن خلايا الجهاز المناعي الطبيعي تستطيع أيضًا أن تستشعر بيئتها المِكْرَوِيَّة المحليّة، وأن تستجيب للتقلبات الفسيولوجية في كل من درجة الحرارة، ودرجة الحموضة، وتوفُّر الأكسجين، والعناصر المغذيّة، التي تتغير في أثناء الالتهاب.

وعلى الرغم من أن خلايا الجهاز المناعي تتعرّض لتأثيرات وضغوط على مدار دورة حياتها، لا يُعرَف سوى القليل عن طريقة تنظيم هذه العمليات الميكانيكية للاستجابة المناعية. وفي البحث المنشور، يبرهن الباحثون على أن الضغط الهيدروستاتيكي الدوري، المشابه للضغط الذي تتعرض له الخلايا المناعية في الرئة، يُبدئ استجابة التهابية عبر بروتين القناة الأيونية المنشَّطة ميكانيكيًا PIEZO1. وقد أظهرت الفئران التي تفتقر إلى البروتين PIEZO1 في خلاياها المناعية الطبيعيّة التهابًا رئويًّا، جرت إزالته في سياق العدوى البكتيرية، أو الالتهاب الذاتي الليفي.

وتكشِف النتائج التي توصّل الباحثون إليها عن وجود محور حسيّ بيئيّ يقوم بتحفيز الخلايا المناعية الطبيعيّة لتكوين استجابة التهابية، ويوضّح الدور الفيسيولوجيّ لبروتين PIEZO1، والاستشعار الميكانيكي في المناعة.