ملخصات كتب

ملخصات كتب

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايسر
  • Published online:

الوشق المفقود

روس بارنيت، دار نشر «بلومزبيري»، (2019)

الحياة على الأرض ملحمةُ انقراض. هكذا يعلِن عالِم الحفريات روس بارنيت في هذا الكتاب الذي يعرِض تاريخًا طبيعيًّا حديثًا، يستند إلى المعلومات عن الحيوانات الضخمة الغابرة. يَستخدِم بارنيت بريطانيا كنموذج مُصغّر للسجل الكوكبي، طارحًا وجهة نظر تقول إن «إفراط» البشر في القتل – بجانب تغيّر المناخ – كان محركًا أساسيًّا للانقراض، قبل وقت طويل من الزيادة الهائلة في أعداد البشر أثناء عصر الهولوسين. يَعرِض الكتاب أنواعًا عاشت في بريطانيا، واختفت منذ أمد بعيد، مثل ضبع الكهوف Crocuta crocuta spelaen، والقط المخيف سيفيّ الأسنان Homotherium latidens، وكذلك الوشق الشمالي Lynx Lynx Lynx. تتردد في الكتاب قصص اكتشافات مثيرة، وتقلبات بيئية مفاجئة؛ نتيجة لإعادة توطين الأنواع بفعل التدخل البشري. كما يمثّل هذا الكتاب - في أغلب أجزائه - إعادة إحياءٍ مؤثرٍ لمخلوقات عجيبة مفقودة.

 

نيكولا تِيسْلا.. ومستقبل الكهرباء

إيون ريس موروس، دار نشر «أيكون»، (2019)

يرى الكثيرون المخترع ومهندس الكهرباء الصربي، نيكولا تيسلا، شخصًا ذا قدرة خارقة على استشراف المستقبل، إلا أن هذا العالِم – الذي كانت حالته تتقلّب بين الانزواء، والتألق – كان انعكاسًا لفترة نهاية القرن التاسع عشر. يمعن المؤرخُ إيون ريس موروس النظر في قصة حياة هذا العالِم من ذلك المنظور؛ إذ كان ذلك هو زمن انتعاش الريادة الخلاقة، والابتكارات البارزة، والرؤى الطموحة لمدينة تكنولوجية فاضلة، بالإضافة إلى الخيال العلمي المستقبليّ. تُعِيد هذه الدراسة الموجزة بوضوح، والمنسوجة ببراعة، تيسلا، وإنجازاته، وإخفاقاته (مثل الاتصال بين الكواكب) إلى الحياة مرة أخرى، كما تحيي نغمة التفاؤل التي سادت حقبة ما قبل الحروب العالمية.  

في حديقتنا غابة

ديف جولسون، دار نشر «جوناثان كيب»، (2019)

تعج العديد من الحدائق الخلفية للبيوت بأعداد غفيرة من قمل الخشب، وديدان الأرض، وأبو المقص. يُشجِّع الكتاب الرائع لديف جولسون - المتخصص في دراسة النحل - هذه الحياة البرية الثرية، عبر تطبيق «علوم ذات مصداقية» على ترسيخ الحياة البرية الطبيعية في الحدائق. ويفضح جولسون الاستخدام الهائل لمزيج المبيدات الحشرية الصناعية اليوم في البيئات السكنية، وبهذا.. هو يوضح الطريقة التي تؤدي بها النباتات القويّة والمفترِسات الطبيعية (مثل حشرة أسد المنّ Lacewings) هذه الوظيفة بشكل مستدام. ويشيد الكاتب كذلك بفوائد الْتِهام الحشرات لجثث الحيوانات النافقة على الطرق، ويبين كيفية بناء موائل للذباب الحوّام، كما يدعم زراعة أصناف متنوعة من المحاصيل التقليدية الموروثة. والأهم من كل ذلك.. يوضح جولسون أن المحمية الطبيعة المنزلية تُمثِّل الخطوة الأولى نحو إنقاذ الكوكب.

جمع التجارب

برونو ستراسر، «مطبعة جامعة شيكاجو»، (2019)

كثيرًا ما ننظر إلى البيانات الضخمة باعتبارها انقطاعًا هائلًا عن الماضي، لكنّ مؤرخ العلوم برونو ستراسر ينظر إليها كحلقة في سلسلةٍ تاريخية مُتصلة.. فلطالما كان حِسّ «التدفق المعلوماتي» قائمًا منذ عصر النهضة، أمّا طوفان البيانات الحالي، فقد انبثق عن نمطين في علم الأحياء؛ أولهما: جمْع التاريخ الطبيعي، وثانيهما: ظهور المختبر. وبالجمع بينهما، تراكمت معرفة هائلة. إنّ دراسات الحالة التي يعرضها ستراسر في كتابه تجذب الانتباه، بداية من الـ«متاحف» الجينية لأصناف الذُّرة الصفراء (نوع من الذُّرة)، التي أَسَّسها علماء الوراثة، حتى أحد مناجم البيانات الرقمية الرائدة «أطلس بِنْية البروتين وتَسَلْسُله» Atlas of Protein Structure and Sequence، الصادر في عام 1965، وشاركت في وضعه إحدى رائدات مجال المعلومات الحيوية، مارجريت دايهوف.

حياة الجلد المذهلة

مونتي ليمان، دار نشر «بانتام»، (2019)

في هذه الدراسة الجذابة المكتظة بالحقائق، يكشف الطبيب مونتي ليمان الأسس العلمية وراء عِلم طبقات الجلد البشري. والجِلْد من منظور ليمان هو «أداة الجسد متعددة الوظائف»، ولذا.. يدرسه ليمان باعتباره حاجزًا يقي من الصدمات، وحاملًا للميكروبات، وكذلك بوصفه شبكةً تمتد فيها النهايات العصبية، وشاشةً تكشِف مشاعر الإنسان. ويكشِف ليمان أن الجلد كقوام هو «نسيج مثالي»، ويستطلع التواصل بين الجلد والأمعاء، ويبحث في الوشم الطبي، والأفكار الخاصة بالتطهير الطقسي. ويوضح أن الجلد له سطح وعمق، ومن ثم فهو جزء من أنفسنا، مرئيٌّ تمامًا بقدر ما هو شخصي تمامًا، ويمكن أن يصبح هدفًا أيضًا لهجمات مُروِّعة ضد الاختلاف.