ملخصات الأبحاث

شبكة عصبية على مستوى الجسم بأكمله لجنسَيِ الربداء الرشيقة

.S. Cook et al

تُعَد الإحاطة بالقدرة على التوصيل في الجهاز العصبي هي في صميم فهْم وظائفه. وفي البحث المنشور، يصف الباحثون الشبكةَ العصبيةَ لكل من جنسَيِ الدودة الأسطوانية الربداء الرشيقة Caenorhabditis elegans البالغَين، كونها نموذجًا حيًّا مهمًّا بالنسبة إلى بحوث علوم الأعصاب.

يقدم الباحثون مصفوفاتٍ للقدرة الكمّية على التوصيل، التي تشمل كافة الوصلات، عبر جسم الحيوان بأكمله، بدءًا من المُدخلات الحسية، حتى مخرجات الأعضاء النهائية في الجهاز العصبي المركزي، وهي معلومات ضرورية لنمذجة السلوك. فعملية إعادة الهيكلة باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني المسلسل، التي تقوم على تحليل كل من الصور المجهرية الإلكترونية الحديثة، السابق نشرها، تؤدي إلى تحديث النتائج السابقة، وتضمين البيانات المتوفرة لدى الباحثين حول رأس الذكر.

يختلف الجهاز العصبي بين الجنسين على عدة مستويات؛ حيث إن العديد من الخلايا العصبية المشتركة، التي تعمل في دارات عصبية تخص السلوك الجنسي، تكون ثنائية الشكل الجنسي من حيث التركيب والقدرة على التوصيل. وتكشِف مسارات المُدخلات من الدارات المرتبطة بالجنس إلى الدارات المركزية عن نقاطٍ تتقارب فيها المسارات الجنسية، وغير الجنسية. وفي المسارات المركزية المشتركة، يختلف عدد كبير من الوصلات بين الجنسين من ناحية القوة.