ملخصات الأبحاث

أنظمة وعائية إلكتروليتية للروبوتات

C. Aubin et al

  • Published online:

تفتقر الروبوتات الحديثة إلى الأنظمة متعددة الوظائف المترابطة، الموجودة في الكائنات الحية. وعليه، فهي غير قادرة على مضاهاة مستواها من الكفاءة، والاستقلالية. وتعتبر أنظمة تخزين الطاقة من بين أكثر القيود الجوهرية التي تعوق استقلالية الروبوتات، في حين يمكن إعادة النظر في قيودها المرتبطة بالحجم، والوزن، والمادة، والتصميم في سياق التطبيقات متعددة الوظائف المستوحاة من الأنظمة الحيوية.

ويقدم الباحثون في البحث المنشور نظامًا دوريًا اصطناعيًا كثيف الطاقة مدمجًا في روبوت مرن مائي حر الحركة. وعلى غرار البطاريات القائمة على تدفق تفاعلات الأكسدة والاختزال، يجمع هذا النظام الوعائي الاصطناعي بين وظائف نقل القوة الهيدروليكية، والتشغيل، وتخزين الطاقة في تصميم مفرد متكامل يزيد هندسيًا من كثافة طاقة الروبوت؛ ليتيح تشغيله لفترات طويلة (تصل إلى 36 ساعة). وتتيح تقنيات التصنيع، والمواد المرنة المستخدمة في تكوينه بناء نظام وعائي بعوامل شكلية معقدة تتغير باستمرار مع حركة الروبوت.

ويمكن لتوظيف تخزين الطاقة الكهروكيميائية في الموائع الهيدروليكية أن ييسر من زيادة كثافة الطاقة، ودرجة الاستقلالية، والكفاءة، وتعدد الوظائف في تصميمات الروبوتات المستقبلية.