أضواء على الأبحاث

فوائد السجائر الإلكترونية، وعلاقتها بمعاودة التدخين 

  • Published online:

قد تساعد السجائر الإلكترونية - في البداية - الأشخاصَ على الإقلاع عن التدخين، لكنْ تشيع حالات الانتكاس بين أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، بدلًا من منتجات التبغ.

ويتزايد الإقبال على استخدام السجائر الإلكترونية، خاصة في أوساط المدخنين الذين يتطلعون إلى الإقلاع عن عادة تدخين السجائر القابلة للاحتراق، لكنْ ما زال حجم المساعدة الفعلية التي تقدمها السجائر الإلكترونية في الإقلاع عن التدخين غير واضح.

وعليه، حلل رامتشاندار جوماجي – من جامعة السوربون في باريس – وزملاؤه بيانات جُمِعَت من 5400 مدخن في الوقت الحالي، ومن 2025 مدخِّنًا سابقًا. واكتشف الباحثون أن متوسط عدد السجائر القابلة للاحتراق التي يدخنها يوميًّا الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية بانتظام قد انخفض بمقدار 4.4 سيجارة على مدار عامين تقريبًا، مقارنة بـ2.7 سيجارة فقط في أوساط أولئك الذين لم يسبق لهم استخدام السجائر الإلكترونية. وكان عدد المقلعين عن التدخين تمامًا من مستخدمي السجائر الإلكترونية يزيد بنسبة 67% عن غير مستخدميها.

ومع ذلك،كانت نسبة حالات الانتكاس والعودة إلى التدخين بين المدخنين السابقين الذين استخدموا السجائر الإلكترونية أكبر بحوالي 70% منها بين أولئك الذين لم يستخدموا هذه الأجهزة.

(AMA Int. Med.  (2019