أضواء على الأبحاث

طائر عملاق وسريع جاب أرجاء أوروبا قديمًا

جاب طائر عاجز عن الطيران، بلغ وزنه 450 كيلوجرامًا، أرجاء أوروبا قبل حوالي 1.7 ملايين سنة، وتحديدًا عندما وصل أسلاف البشر إلى القارة.

وقد عثر العلماء على حفريات قديمة لطيور عملاقة في أماكن بعينها؛ مثل مدغشقر، ونيوزيلندا، لكنْ ليس واضحًا ما إذا كانت طيور عملاقة قد اتخذت من أوروبا موئلًا لها في أي وقت مضى، أم لا. والآن، ظهر دليل جديد على ذلك، متمثلًا في عظمة فخذ، عثر عليها نيكيتا زيلينكوف - من الأكاديمية الروسية للعلوم في موسكو - وزملاؤه في كهف بالقرب من البحر الأسود.

ويُظْهِر التحليل أن العظمة تنتمي إلى فصيلة الطيور المعروفة Pachystruthio dmanisensis، وأن الطائر كان أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا. ويقدِّر الباحثون أن طوله بلغ 3.5 مثر حتى الكتفين، وكان وزنه يضاهي وزن دب قطبي بالغ تقريبًا، وهو ما يجعله واحدًا من أكبر الطيور المعروفة، والطائر الوحيد بهذا الحجم في نصف الكرة الشمالي.

كانت لهذا الطائر عظمة فخذ رفيعة، وطويلة، على غرار عظام طيور النعام الحديثة، وهو ما يشير إلى أنه كان عدّاءً بارعًا. ويقول العلماء إن سرعة الطائر ربما ساعدته في الهرب من الحيوانات المفترسة؛ بما في ذلك السنوريات سيفية الأسنان.

(J. Vert. Paleontol. (2019