ملخصات الأبحاث

الرواسب تسبب انزلاق الصفائح التكتونية

.S. Sobolev et al

  • Published online:

تعتبر عملية تكون الصفائح التكتونية من أهم العمليات الجيولوجية التي تحدث على الأرض، ولكن كيفية نشأتها، والعوامل التي تحكمت في تطورها لا تزال غير واضحة.

في البحث المنشور، يستدل الباحثون على تكون الصفائح التكتونية في الماضي باستخدام نماذج للصفائح التكتونية الحالية، ويقترحون أن ظهور القارات، وتراكم الرواسب عند الحواف القارية وفي الخنادق، منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة، قد وفرا الانزلاق اللازم لتثبيت الاندساس، وكانا عاملين محوريين في نشأة الصفائح التكتونية على الأرض، وتطورها.

يشير الباحثون إلى أن أكبر حدثين من أحداث تآكل السطح وتزليق الاندساس قد حدثا عقب أحداث الغمر الجليدي الهيوروني العالمي في حقبة الطلائع القديمة  (قبل حوالي 2.45 إلى 2.2 مليار سنة)، وهو ما أدى إلى تكون قارة كولومبيا العظمى، وعقب أحداث الغمر الجليدي للأرض "كرة ثلج" في حقبة الطلائع الحديثة (قبل حوالي 0.75 إلى 0.63 مليار سنة). وفي أعقاب فترة "المليار عام المملة" - وهي فترة شهدت انخفاض في نشاط الصفائح التكونية، حدثت قبل حوالي 1.75 إلى 0.75 مليار سنة – أطلق حدث "الأرض كرة الثلج" الموجة الحديثة من عملية تكون الصفائح التكتونية النشطة.