أضواء على الأبحاث

طريقة مثالية لطهو «الكريب»

GETTY

يكمن السر وراء طهي فطائر «الكريب» crêpe المثلى في إمالة المقلاة، وتدويرها، وهو استنتاج بديهي تدعمه الآن عمليات محاكاة حاسوبية.

يجب على الطاهي الذي يحضِّر هذه الفطائر الرقيقة المدوّرة (في الصورة) أن يغطى قاع المقلاة بالعجينة السائلة بالتساوي. وتُعتبر هذه مهمة صعبة، لأن العجينة تُخبَز بسرعة، ثم تتصلب، مما يوقف تدفقها عبر السطح الساخن. ويقوم معظم هواة الطهو المنزلي بإمالة المقلاة؛ حتى تنتشر العجينة بفعل قوى الجاذبية.

وقد صمم إدوارد  بوجو - من معهد «إيكول بوليتكنيك» École Polytechnique في باليزو بفرنسا - وماتيو سيلييه - من جامعة كانتربري في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا - نماذج حاسوبية قائمة على الرياضيات، والفيزياء؛ لاكتشاف الاستراتيجية الأمثل لإمالة المقلاة. وتوصلت أكثر خوارزميات الباحثين كفاءة إلى الطريقة التي يتبعها العديد من الطهاة؛ وهي إمالة المقلاة، بحيث تتجمع العجينة السائلة على أحد جوانب قاعها، ثم تدوير المقلاة مرة أو مرتين، حتى تنتشر العجينة بالتساوي. وتؤدي هذه الطريقة إلى إنتاج طبقة منتظمة للغاية من العجينة، وعمل «كريب» ناضج ذي سُمْك بالغ التجانس.

ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا في عملية تصنيع الأجهزة؛ مثل شاشات عرض الهواتف الذكية، التي تتطلب وجود طبقات رقيقة من سائل.

(Phys. Rev. Fluids 4, 064802 (2019