أضواء على الأبحاث

قرش يقتات على طيور اليابسة المغردة

 

  • Published online:

تلتهم أسماك قرش النمر كل أنواع الطعام، حتى وهي صغيرة، إذ تقتات صغار هذا المفترس البحري المخطط على العديد من أنواع الطيور؛ بما في ذلك بعض الطيور التي تعيش على اليابسة في الأساس.

تشتهر أسماك قرش النمر (Galeocerdo cuvier) بقدرتها على التهام أي شيء تقريبًا، ابتداء من السلاحف البحرية، وصولًا إلى الإطارات المطاطية. حلل ماركوس دريمون، من جامعة ولاية مسيسيبي في بيلوكسي، وزملاؤه محتويات المعدة لما يربو على 100 سمكة من أسماء قرش النمر، تم صيدها قبالة سواحل ولايتي مسيسيبي وألاباما في أوقات مختلفة من العام. وجد الباحثون بقايا طيور تعيش على الياسبة؛ مثل طيور السنونو، وطائر النمنمة، في حوالي 40% من القروش، التي كان نصفها تقريبًا قروشًا صغيرة.

وليس واضحًا كيف يتسنى لأسماك القرش الاقتراب من طيور اليابسة. فقد التهمت أسماك قرش النمر طيور اليابسة بشكل أساسي خلال موسم هجرة الطيور، ويظن الباحثون أن أسماك القرش تقتات على الطيور المهاجرة التي تسقط في المحيط؛ نتيجةً للعواصف، أو الإنهاك.

يقول العلماء إن التهام جثث طيور اليابسة قد يوفر لصغار أسماك القرش وسيلة للحصول على غذاء كافٍ، إلى حين تعلم استراتيجيات صيد ناجحة.

(Ecology http://doi.org/c55f (2019