ملخصات كتب

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايزر

مفارقة الخير

ريتشارد رانجهام، دار نشر «بروفايل»، 2019

يتذبذب الإنسان العاقل المعاصر من جنس (Homo sapiens) - دون توقف - بين التسامح، والعدوانية. وقد أَعَدّ ريتشارد رانجهام - عالِم الرئيسيات - بحثًا مشوقًا في علم الوراثة، وعلم الأعصاب، والتاريخ، وغيرهم من العلوم؛ لكي يحلل طبيعتنا المتناقضة. وتغطي دراسته المتأنية واضحة الأفكار أنواع العنف، وتطور القيم الأخلاقية، ومشكلة الطغاة الأزلية، ومشكلة "الإفلات من العقاب بعقد التحالفات" في الحروب. ويسوق الحجج على أن النزعة إلى العنف الوسيلي، التي تشكلت من خلال توطين الذات على التعايش المشترك، واللغة، والانتخاب الجيني، تشير إلى نوعنا السلمي في المقام الأول. فنحن البشر نميل بشكل فريد إلى تطويع التحالفات لغايات تنم عن قسوة ورحمة على حد سواء.

عالَمنا: دليل عالم الفلك

جو دانكلي - دار نشر «بليكان»، 2019

لطالما مَثَّلَت مراقبة السماء هوسًا للإنسان، يُستدل على ذلك بدءًا من عظام ما قبل التاريخ، التي نُقِشَت عليها أطوار القمر، إلى المجموعة المتنوعة الحالية من البعثات الفضائية، والتليسكوبات. يضم هذا الدليل العبقري للكون بين دفتيه اكتشافات لا حصر لها. تبحر عالمة الفيزياء الفلكية جو دانكلي سريعًا من الأرض إلى حدود الكون المرصودة، ثم تستكشف دورات الحياة النجمية، والمادة المظلمة، والتطور الكوني، وتاريخ الكون من الألف إلى الياء. ورواياتها عن عالِم الفلك الفارسي عبد الرحمن الصوفي، الذي عاش في القرن العاشر، وعن باحثي القرن العشرين، والقرن الواحد والعشرين؛ سوبرامانيان تشاندراسيكار، وجوسلين بيل بورنيل، وﭭيرا روبين، وغيرهم الكثيرين، لا تقل تشويقًا.

الجمعية الملكية

أدريان تينيسوود، دار نشر «هيد أوف زيوس»، 2019

عام 1660، التقى 12 رجلًا في لندن؛ بهدف تطوير «جوانب مختلفة من التعليم». وكان من بينهم العالِم الشغوف بالتجارب روبرت بويل، وعالِم التشريح، والفلك، والمهندس المعماري الناشئ كريستوفر رين. وشكل ذلك اللقاء - في جوهره – ميلاد الجمعية الملكية، التي اعتُمِدَت عام 1662، ولم تلبث أن أصبحت الهيئة العلمية الأبرز في بريطانيا. ويستكشِف المؤرخ أدريان تينيسوود الأحداث البارزة في تاريخ هذه الجمعية، بدايةً من تأسيس دورية «فيلوسوفيكال ترانزاكشنز» Philosophical Transactions إلى لائحة رؤساء الجمعية البارزين، حتى بزوغ نجم عالمة الكيمياء الحيوية مارجوري ستيفنسون، وعالمة البلورات كاثلين لونسديل في عام 1945، كأول عالمتَين تنضمان إلى زمالة الجمعية.

عندما يصبح الموت حياة

جوشوا دي. ميزريتش، دار نشر «هاربر»، 2019

يعيش جراحو زراعة الأعضاء حياة منقسمة بين عالمين، إذ يعملون على الحدود المبهمة بين الحياة، والموت. يغوص بنا سرد جوشوا ميزريتش – الذي لا يعرف القيود - في رحلة بين هاتين الحقيقتين المزدوجتين، فهو يكشف الحقائق العارية وراء شراء أعضاء المتبرعين؛ بما فيها كل الأكباد المثلجة، وشلالات الدماء، وجراحات «حصاد» الجلد من ناحية، والمراحل الطبية، والعاطفية، التي يمر بها المرضى الخاضعون للزراعة من ناحية أخرى. وينسج جوشوا داخل هذا السرد قصة تدريبه الشخصي، والتطور متعثر الخطى في هذا المجال، على أيدي شخصيات بارزة ومثابِرة، مِن أمثال روي كالني. إنها حكاية تتسم بالعمق، تمتلئ بالقلوب، والعظام، والقصص عن البراعة الجراحية، و«شبكة زراعة الأعضاء»، التي تربط بين أشخاصٍ مِن الممكن ألّا يلتقوا أبدًا.

الخرسانة: دراسات حالة في ممارسات الحفظ

المحررتان: كاثرين كروفت، وسوزان ماكدونالد، دار نشر «جيتي»، 2019

تُعتبر الخرسانة المرنة، والديناميكية، والمنتشرة في كل مكان، بمثابة المادة المميِّزة للهندسة المعمارية الحديثة. يخلق هذا الإرث تحديات فريدة في مجال الحفظ. وفي هذا الإصدار المجمع والمنقح، تتناول المتخصصتان كاثرين كروفت، وسوزان ماكدونالد 14 مشروعًا من هذه المشروعات؛ بداية من مرايا التصنت بين عامي 1928-1930 (أجهزة صوتية للإنذار المبكر؛ لرصد طائرات العدو) في كِنت بالمملكة المتحدة، إلى صالة نيويورك الشهيرة للعلوم للمعماري والاس هاريسون في عام 1964. ويستعرض هذا الكتاب تقنيًا – لكن بأسلوب مشوق في الوقت ذاته – الصدام بين العلم، والثقافة المادية.