أضواء على الأبحاث

دحض نظرية كُرَات العنب النارية

تساعد الخصائص الفيزيائية لتشتُّت الضوء عن الأجسام الكروية على تفسير سبب توليد العنب لغاز ساطع عالي الشحنة عند تسخينه في فرن ميكروويف.

ففي عشرات من مقاطع الفيديو على موقع «يوتيوب»، التي تُظْهِر عنبًا داخل فرن ميكروويف، تنطلق بلازما – أي غاز متوهج من جسيمات مشحونة – من  «الجسر القشري» الذي يربط نصفي حبة عنب مشطورة معًا. ووفقًا لتفسيرات كثيرة نُشِرَت على الإنترنت، يعمل نصفا حبة العنب كهوائي موّلف لاستقبال موجات الميكروويف المحملة بالطاقة. ونظرًا إلى قدرة التوصيل العالية لقشر العنب الرطب، يتدفق تيار عبر هذا الهوائي، وعلى طول سطح الجسر القشري.

وقد اكتشف آرون سليبكوف - من جامعة ترينت في بيتربورو بكندا - وزملاؤه أن هذا التفسير خاطئ. وباستخدام التصوير الحراري، وعمليات محاكاة حاسوبية، أظهروا أن نصفي حبة العنب يشكلان تجويفًا يمتص إشعاع الميكروويف، ويركِّزه في بؤرة يتلامس عندها النصفان. ويؤيِّن هذا الإشعاع ذرات البوتاسيوم والصوديوم في قشرة حبة العنب.

وسَخَّن الفريق البحثي داخل جهاز ميكروويف خرزتين متماثلتين متلامستين، تألفتا بشكل شبه خالص من الماء النقي، بدون أي قشرة . وكانت البؤرة الناتجة عند نقطة تلامس الخرزتين قادرة على توليد البلازما.

(Proc. Natl Acad. Sci. USA http://doi.org/c2xv (2019