تحقيق إخباري

العشر الأهمّ لدورية Nature

عشر شخصيات صنعت فارقًا خلال العام 2018.

يوان تشاو: مروِّض الجرافين

طالب في مرحلة الدكتوراة يحقق توصيلًا فائقًا من رقائق كربون، يبلغ سُمْكها ذَرَّة واحدة.

تحرير: إليزابيث جيبني

Credit: Corinna Kern for Nature

لم تكن سنوات مراهقة يوان تشاو سنوات تقليدية؛ فعندما وصل إلى الثامنة عشرة من عمره، كان قد تخرَّج بالفعل من المدرسة الثانوية، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين في هيفي، وسافر إلى الولايات المتحدة ليبدأ مرحلة الدكتوراة. ولم يخفت حماسه من ذلك الوقت؛ ففي العام الفائت، الذي بلغ فيه عمره 21 عامًا، نشر تشاو بحثين عن السلوك الغريب الذي تُظْهِره طبقات الكربون التي يبلغ سُمْكها ذَرَّة واحدة، التي أدت إلى ظهور مجال جديد في الفيزياء. يعترف تشاو أن وضعه استثنائيًّا، لكنه يقول إنه ليس شخصًا مميزًا، فهو - برغم كل شيء - سبق أن أمضى أربع سنوات كاملة في المرحلة الجامعية. يقول تشاو: "لقد تخطيتُ فقط بعض الأشياء المملة أثناء دراستي في المدرسة الإعدادية".

كانت مجموعة بابلو خارييو-هيريرو في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج تعمل بالفعل على صف رقائق الكربون، وتحويرها بزوايا مختلفة، حين انضم تشاو إلى المختبر في عام 2014. وكانت مهمة تشاو هي أن يدرس ما حدث في الرصّات ثنائية الطبقات عند تحريف رقاقة جرافين واحدة بدرجة طفيفة فوق الرقاقة الأخرى، وكانت إحدى النظريات قد توقعت أن هذا الأمر سيغير من سلوك هذه المادة تغييرًا جذريًّا.

راوَدَت عددًا كبيرًا من الفيزيائيين شكوك حول الفكرة، ولكنْ عندما ش

رع تشاو في عمل الرصّات التي يتم تحريف رقاقة فيها بشكل طفيف، اكتشف شيئًا غريبًا؛ عند تعريض الجرافين - وهو موصل للكهرباء بطبيعته - لمجال كهربائي صغير، وتبريده إلى 1.7 درجة فوق الصفر المطلق؛ فإنه يصير عازلًا (Y. Cao et al. Nature 556, 80–84; 2018). هذا الأمر كان في حد ذاته مفاجئًا. يقول تشاو: "كنا نعلم مسبقًا أن هذا سيكون له تأثير كبير على المجتمع العلمي"، ولكنّ الأفضل لم يكن قد أتى بعد؛ فبعد إدخال تعديلات طفيفة على المجال، صارت الرقائق المحرَّفة من الموصلات الفائقة؛ فقد تدفقت فيها الكهرباء بدون مقاومة(Y. Cao et al. Nature 556, 43–50; 2018). وبعد ملاحظة التأثير في عينة ثانية، اقتنع الفريق بأن هذا الأمر حقيقي.

هذه القدرة على إدخال الكربون الذي يبلغ سُمْكه ذَرّة واحدة في حالة إلكترونية معقدة عبر عملية تدوير بسيطة جعلت الفيزيائيين يطالبون الآن بهندسة سلوك مثير في أنواع أخرى من المواد المحرَّفة ثنائية الأبعاد، بل ويأمل البعض أن يسلط الجرافين الضوء على سر قدرة مواد أكثر تعقيدًا على التوصيل الفائق عند درجات حرارة أعلى بكثير. يقول كوري دين الفيزيائي بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: "ثمة الكثير من الأشياء التي يمكننا فعلها، فالفرص المتاحة لنا الآن هائلة".

لقد تضمن بلوغ "الزاوية السحرية" للجرافين – أي درجة التحريف بين الرقاقتين المتوازيتين التي تبلغ 1.1 درجة تقريبًا – عددًا من محاولات التجربة والخطأ، ولكنْ سرعان ما تَمَكَّن تشاو من القيام بالأمر بشكل موثوق. يقول خارييو-هيريرو إن مهارات تشاو التجريبية كانت مهمة. ابتكر تشاو طريقة يقوم فيها بقَطْع رقاقة واحدة من الجرافين، ليتمكن من تكوين رصّة من طبقتين، لهما اتجاه متطابق، ويقوم تشاو بعدها بإجراء ضبط دقيق للمحاذاة في هذه الرصَّة. وأجرى تشاو تعديلات على نظام التبريد الفائق؛ للوصول إلى درجة حرارة تسمح بظهور التوصيل الفائق بشكل أكثر وضوحًا.

يحب تشاو تفكيك الأشياء، وإعادة تركيبها، وهو "خبير إصلاحات" بالفطرة، على حد وصْف مشرفه. ومن هواياته في وقت فراغه: تصوير السماء ليلًا باستخدام كاميرات وتليسكوبات مصنوعة في المنزل. وعادةً ما تُرى أجزاء من هذه الكاميرات والتليسكوبات متناثرة في مكتب تشاو. يقول خارييو-هيريرو: "في كل مرة أدخل فيها إلى مكتبه، أجدُ فوضى كبيرة؛ أجهزة كمبيوتر مفككة، وأجزاء من التليسكوبات متناثرة على مكتبه".

وعلى الرغم من صغر سن تشاو، وطبيعته الخجولة، فإن زملاءه يقولون إن نضجه يتجلى في إصراره ومثابرته؛ فعلى سبيل المثال، عندما أخفق تشاو - بفارق ضئيل جدًّا - في الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا في الفيزياء لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجد طريقةً يتابع من خلالها دراسة هذا التخصص بالانضمام إلى فريق خارييو-هيريرو، من خلال قسم الهندسة الكهربائية. ولم يتوقف تشاو أيضًا كثيرًا عند بدايةً كانت مخيبة للآمال في مرحلة الدكتوراة، لدى إدراكه أن البيانات التي كانت تبدو مثيرة، والتي أمضى ستة أشهر في محاولة فهمها كانت راجعة إلى انحراف حدث في إعداد التجربة. يقول خارييو-هيريرو: "لم يكن تشاو سعيدًا، لكنه شمّر عن ساعديه، وواصل عمله".

لا يعرف تشاو، الذي يبلغ من العمر الآن 22 عامًا، بعد ما يريد أن يبلغه عبر مساره المهني. وهو يقول: "لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يتعين علينا القيام بها في مجال الجرافين ذي الزاوية السحرية"، إلا أن الفيزيائي تشانجان زينج - المشرف على تشاو في مرحلة البكالوريوس، ومعلمه في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين - يقول إن هناك جامعات في جميع أنحاء العالم تتطلع إلى تعيين تشاو لديها، ليس كباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراة فحسب، بل أيضًا كعضو من أعضاء هيئة التدريس. ويتابع زينج قائلًا: "وفي أوساط علماء فيزياء المواد المكثفة في الصين، يُعرف اسم تشاو بين الجميع". والجامعة نفسها سوف ترحب بعودته، وإن كان زينج يتوقع أن تشاو سيبقى في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، ويعلِّق على هذا قائلًا: "من الأسهل تحقيق النجاح هناك".

فيفيان سلون: مؤرِّخة البشرية

أخصائية في علم الوراثة القديمة تكتشف سلالة هجينة عتيقة ومثيرة للاهتمام لأشباه البشر: نصفها إنسان نياندرتال، ونصفها الآخر إنسان دينيسوفان.

تحرير: إيوين كالاواي

Credit: Stefanie Loos for Nature

كانت فيفيان سلون على يقين أنها قد وقعت في خطأ ما قبل ثلاث سنوات، عندما أشارت اختبارات الحمض النووي التي أُجريت على شظية عظمية قديمة إلى تزاوُج حدث بين مجموعتين بشريتين منقرضتين. نصف الجينوم بدا كجينوم إنسان نياندرتال، والنصف الآخر كان مطابقًا لتسلسلات من إنسان دينيسوفان؛ تلك المجموعة البشرية التي كانت تعيش في أرجاء قارة آسيا.

تقول سلون، وهي عالمة في الوراثة القديمة بمعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيج بألمانيا: "كنتُ على درجة كبيرة من الاقتناع باستحالة وقوع ذلك". لم تخبر سلون أحدًا بذلك لعدة أيام، وتساءلت فيما بينها عمَّا إذا كانت قد ارتكبت خطأً ما.

ولما تأكدت من عدم وجود أي أخطاء، أطلعت زملاءها على النتائج، وبدأوا جميعًا يفكرون فيما قد تعنيه تلك النتائج. وأكد المزيد من الاختبارات أن صاحبة العينة – وهي أنثى بالغة شابة، أطلق عليها زملاء سلون اسم "ديني" تدليلًا لها – كانت ابنة لأنثى من النياندرتال، وذكر من الدينيسوفان، وعاشت قبل حوالي 90 ألف سنة.

تشير جينومات النياندرتال والدينيسوفان إلى تزاوج حدث بينهما في الماضي، ولكن لم يسبق العثور على ثمرة مباشرة لمثل هذا التزاوج.

تردَّدت أصداء هذا الاكتشاف - الذي أُعلن عنه في أغسطس - بين العلماء الآخرين وبين الجماهير، فكُتبت عنه مئات المقالات الإخبارية، وآلاف «التغريدات»، وقال أحد علماء الوراثة حينئذٍ: "قد تكون هذه الشخصية هي الشخصية الأروع، التي جرى وضع تسلسل جينومها".

تقول سلون، وهي باحثة بدرجة زميل في مرحلة ما بعد الدكتوراة، تعمل مع عالِم الوراثة القديمة سفانتى بايبو: "كان من الممتع رؤية أشخاص غير مهتمين بهذا المجال على الإطلاق، ولا يفكرون في إنسان نياندرتال خلال حياتهم اليومية، وقد لفت هذا الأمر انتباههم".

ويرى إسرائيل هيرشكوفيتز، الباحث في علم الأنثروبولوجيا القديمة بجامعة تل أبيب في إسرائيل، أن سلون لديها وجهة نظر مميزة بين أقرانها. كان هيرشكوفيتز قد أشرف على بعض أبحاث سلون في مرحلة الدراسات العليا، وهي أبحاث شملت علم الآثار، والأنثروبولوجيا، وعلم الأمراض، وعلم التشريح، بل وعملت في مختبر للجثث؛ لدعم أبحاثها. يقول هيرشكوفيتز: "لم تُولَد سلون في مختبر معقم من مختبرات دراسة الحمض النووي، وهكذا، فإنها عندما تتحدث عن إنسان نياندرتال، فهي تتحدث وكأنها ترى إنسان «نياندرتال».. ترى وظائف أعضائه، وتشريحه، لا مجرد جيناته".

تقول سلون إنها انجذبت إلى استخدام علم الوراثة وغيره من الأساليب العلمية في دراسة مرحلة ما قبل التاريخ، نظرًا إلى عدم وجود سجلات مكتوبة. وتتابِع سلون قائلة: "لا يمكنك استنتاج أي شيء إلّا بتعقب الآثار التي تركها الناس وراءهم. يبدو الأمر وكأنك تحل أحجية".

ترَكَزَّ قَدْر كبير من الأبحاث التي أجرتها سلون في علم الوراثة القديمة على عينات مأخوذة من كهف «دينيسوفا» Denisova، وهو كهف كبير، يقع في جنوب سيبيريا، وسُمي على اسمه الدينيسوفان، تلك المجموعة البشرية التي تربطها صلة قرابة بالنياندرتال.

كان أول مشروع عملت فيه سلون على بقايا مأخوذة من الكهف يهدف إلى وضع تسلسل الحمض النووي الموجود في إحدى أسنان رابع إنسان دينيسوفان يُعثر عليه هناك. وشاركت سلون في قيادة الفريق الذي اكتشف حمضًا نوويًّا لإنسان دينيسوفان في الطين المستخرَج من أعمال التنقيب، وهو نهج من شأنه أن يُحدث تحولًا في علم الوراثة القديمة، لأنه لا يشترط العثور على عظام نادرة لأسلاف البشر. وقد اضطر زملاء سلون إلى فحص أكثر من شظية عظمية مجهولة الهوية للعثور على «ديني».

لا تزال سلون تعمل على عينات مأخوذة من كهف دينيسوفا، وهو الكهف الذي زارته للمرة الأولى في وقت سابق من العام المنقضي. وستواصل سلون العمل على استخراج الحمض النووي لأشباه البشر من الرواسب الموجودة في هذا الكهف. ولا تتوقع سلون أن تتوصل إلى كَشْف آخر مثل «ديني»، فهذا أمر يحدث مرة واحدة في العمر، ولكنها يتملكها الحماس لأنْ تقوم بتفحُّص الجينومات القديمة، لفهم كافة الأمور المتعلقة بالأشخاص، مثل العلاقات الأسرية بين البشر القدماء، أو الكيفية التي تأثرت بها صحة الأفراد بالظروف المعيشية في هذا الوقت. وتأمل سلون كذلك أن تدرس حياة أشباه البشر، الذين عاشوا خارج حدود المواقع الأوراسية، وتقول عن ذلك: "لا يزال هناك عالَم كامل يمكن استكشافه".

هُو جيانكواي: عالِم تقنية «كريسبر» المارق

عالِم يزعم تَوَصُّله إلى ولادة طفلتين معدلتين بتقنية التحرير الجيني، ويثير غضبًا عالميًّا.

تحرير: ديفيد سيرانوسكي

Credit: Mark Schiefelbein/AP/REX/Shutterstock

كان هُو جيانكواي يعلم أنه يتجاوز حاجزًا أخلاقيًّا جديدًا في علم الأحياء، عندما كشف في نوفمبر عن إجرائه تعديلات على جينومات رضيعتين، بطريقة قد تنتقل بها هذه التعديلات إلى الأجيال القادمة. كان جيانكواي قد أعلن في مقطع مصوَّر عن ولادة التوأمتين، بعد تعديل جينوماتهما باستخدام تقنية «كريسبر» CRISPR، فيما يبدو أنه كان لوقايتهما من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية HIV: "أتفهّم ما سيثيره عملي من جدل، ولكنني أؤمن بأن العائلات تحتاج إلى هذه التقنية. وأنا على استعداد لتقبُّل الانتقادات من أجلهم".

كانت ردود الأفعال على هذه الأخبار أكبر مما توقعه جيانكواي؛ فقد تعرَّض لانتقادات واسعة، بسبب تجاهله لاعتبارات أخلاقية مهمة، وتعريضه الفتاتين لمخاطر مجهولة في سبيل تحقيق فائدة غير مؤكدة. وقد أخلت الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شنتزن بالصين، حيث يعمل جيانكواي، مسؤوليتها عن هذا العمل. ومَنَعَت وزارة العلوم الصينية جيانكواي من مواصلة أبحاثه، وبدأت وزارة الصحة تحقيقًا معه. وفي الوقت الحالي، لا يتحدث جيانكواي إلى الصحافة. لقد اختفى من على ساحة الأحداث العالمية بالسرعة نفسها التي ظهر بها عليها.

يُعتبر جيانكواي دخيلًا على العمل بتقنية التحرير الجيني، إذ إن أول عمل في قائمة أعماله المنشورة على موقعه على الإنترنت - وهو عمل نُشر منذ عقد من الزمن - يرتبط بفيزياء الكَمّ. وفي عام 2010، كان لجيانكواي منشورات في علم الاقتصاد، وعن التطور، وعن طبيعة أجزاء الحمض النووي المتكررة المثيرة للفضول في جينوم البكتيريا. وقد حظي جيانكواي ببعض التقدير عن عمله في وضع تسلسل الجينوم، واستهدفت شركة أَسَّسَها في شنتزن تحت اسم «دايركت جينومِكس» Direct Genomics سوقَ التسلسلات الإكلينيكية، واستقطبت استثمارات بمئات الملايين من الدولارات.

لكنّ جيانكواي كان يرغب في الدخول في مجال التحرير الجيني، ولهذا، قام بزيارة إلى فونج تشانج - أحد رواد تقنية كريسبر - في مختبره بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد حذّره تشانج من تحرير الأجنة البشرية لأغراض التكاثر. ويقول مارك دو ويت، عالم الوراثة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، إنه قَدَّم النصيحة نفسها. وكانت جينيفر داودنا – وهي أيضًا إحدى رواد تقنية كريسبر، وتعمل بجامعة كاليفورنيا في بيركلي - قد رفضت طلبًا من جيانكواي لزيارتها، لأنها رأت أنه لا يفعل شيئًا له صلة بهذه التقنية. والآن، تتساءل داودنا عمّا إذا كان الرجل حينها "يحاول أن يترك أثرًا مصطنعًا" من العلاقات بالعلماء ذوي السمعة الطيبة في المجال؛ حتى يَدَّعِي أنه كان يحظى بتأييد واسع، أم لا.

سوف يترك جيانكواي وراءه إرثًا معقدًا. إنّ ما يقلِق العلماء هو أن مجال التحرير الجيني قد يعاني - بعد ما حدث - في الحصول على تمويل، أو موافقات قانونية، أو دعم من الجماهير. وعلى الرغم من أن هذه التقنية قد تؤدي إلى فتح آفاق معرفية جديدة فيما يتعلق بنمو الإنسان، وقد تسفر عن طرق لمنع الاعتلالات الوراثية القاتلة، فإن عدداً قليلًا من الناس يمكنه أن يدفع بأنّ النهج الذي اتبعه جيانكواي قد قَدَّم أي مساعدة. يقول دو ويت: "أعتقِد أنه سيتعرض لانتقادات قاسية".

شارك في التغطية: إيوين كالاواي.

جيس ويد: رائدة التنوع

عالمة فيزياء تكتب مئات الصفحات على موسوعة ويكيبيديا؛ لتعزيز محتوى صفحات التعريف بالعلماء المنتمين إلى الفئات المهمَّشة.

تحرير: نيشا جيند

Credit: Graeme Robertson/Guardian/eyevine

عندما بدأت جيس ويد كتابة صفحة على موقع موسوعة ويكيبيديا يوميًّا، لم تكن تتوقع أن تحظى جهودها بهذا الاهتمام العالمي؛ فقد كانت تحاول ببساطة تصحيح التمثيل المنقوص للنساء والأشخاص الملونين العاملين في مجالات العلوم على صفحات هذه الموسوعة الإلكترونية. وفي شهر يوليو، «غردت» ويد عن تعليق سمج، تلقّته بخصوص هذا العمل، وحينها انهالت عليها التعليقات الداعمة، وحصلت على دفعة معنوية كبيرة زادت من مثابرتها. تقول ويد: "ما كان هذا ليحدث، لولا هذا التعليق اللئيم".

لقد تعاملت ويد، وهي عالمة في فيزياء البوليمرات بجامعة إمبريال كوليدج لندن، مع العديد من مشروعات التوعية العلمية التي تهدف إلى تعزيز التنوع، واتخذت من نشاط كتابة صفحة يوميًّا على ويكيبيديا عادةً لها، بعد أن علمت أن 90% من محرري ويكيبيديا هم من الذكور، وأن نسبة المقالات التعريفية التي تحظى بها النساء في الموسوعة حوالي 18% فقط.

أنشأت ويد حتى الآن حوالي 400 صفحة، وتعمل مع عدد من المؤسسات على استضافة فعاليات تحرير جماعي منتظمة بعنوان «إيديت-إي-ثون» Edit-a-thon، يقوم فيها الناس بإنشاء وتحرير محتوى لويكيبيديا، مع الحرص على الشمولية. وقد ألهمت هذه الفعاليات فعاليات مشابِهة في جميع أنحاء العالم، منها ما يهتم بمهن أخرى.

تقول لينا كامبرباتش، التي تدرس التنوع في جامعة سانت آندروز بالمملكة المتحدة، إن تسليط الضوء على قضية التنوع والزخم اللذين أَحدَثهما مشروع ويد من الأهمية بمكان. وعلى الرغم من أن صفحات ويكيبيديا لن تعالج مشكلات الشمولية في مجال العلوم، فإن الجهود المماثلة لجهود ويد تساعد على تغيير توقعات الناس. تقول كامبرباتش: "إن ويد تتدارك خللًا موجودًا منذ زمن طويل. وحينما تقوم حرفيًّا بكتابة التاريخ، فإن هذا يُعَد شيئًا رائعًا".

لم تكن حملة ويد على موقع ويكيبيديا هي العمل الوحيد الذي أدخلها في دائرة الضوء هذا العام؛ ففي سبتمبر، كانت ويد تتحدث عن عملها التعاوني أمام مؤتمر حول نوع الجنس، عُقِدَ في مقر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية «سيرن»، مختبر أوروبا لفيزياء الجسيمات، الواقع بالقرب من جنيف بسويسرا. في اليوم نفسه، كان الفيزيائي أليساندرو ستروميا، من جامعة بيزا في إيطاليا، يشرح عرضًا تقديميًّا، يشكك فيه في قدرة المرأة على العمل في مجال الفيزياء، ويهاجم السياسات التي تشجع على التنوع. تقول ويد: "لقد كان عرضه التقديمي غير لائق بالمرة، فقد خرج على قاعة مكتظة بالعالمات الشابات، ليخبرهن أنهن لن يحققن أي نجاحات في الفيزياء، إلا بفضل المعاملة التفضيلية التي يحظين بها".

لجأت ويد من جديد إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وشُهرت بتلك التصريحات. تلقّت التصريحات إدانة واسعة، وتم إيقاف ستروميا عن عمله لدى «سيرن»، ولا يزال التحقيق معه مستمرًا.

تنوي ويد الاستمرار في عملها المتعلق بالتوعية، وتشمل خططها تزويد مكتبات المدارس بنُسَخ من كتاب «في منزلة أدنى» Inferior لأنجيلا سايني، وهو كتاب يستعرض أضرار القوالب النمطية المتعلقة بنوع الجنس. تقول ويد: "أَعتقِد أن فِرَق العمل التي تنطوي على تنوع تبلي بلاء أفضل في مجال العلوم، ومن المؤكد أن القيام بكل هذه الأشياء يمثل ضمانة لأنْ يكون المجتمع الأكاديمي أكثر قوة، ومرونة، وإبداعًا".

فاليري ماسون-ديلموت: راصِدة كوكب الأرض

عالمة مناخ تقف وراء التقرير الحاد الذي أصدره الفريق الحكومي الدولي المعِني بتغير المناخ حول الاحترار العالمي.

تحرير: جيف توليفسون

Credit: Laurence Geai for Nature

في شهر أكتوبر، أذاعت فاليري ماسون-ديلموت وزملاؤها أخبارًا مقلقة عن مستقبَل العالم؛ ففي غضون فترة قصيرة لا تتجاوز الاثني عشر عامًا، قد يزيد متوسط درجة حرارة الأرض بمعدل 1.5 درجة مئوية عمَّا كان عليه في منتصف القرن التاسع عشر، وهو ما سيؤدي إلى موجة من التغيُّرات، التي من شأنها إحداث تحولات في النظم البيئية، والقضاء على معظم الشعاب المرجانية في العالم، إلى جانب العديد من التأثيرات الأخرى.

جاء هذا التحذير ضمن تقرير خاص، أصدره الفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ (IPCC)، وهو التقرير الذي كان لماسون -ديلموت دور أساسي في إصداره. وماسون-ديلموت هي عالمة مناخ في مختبر علوم المناخ والبيئة، الكائن في جيف-سور-إيفيت بفرنسا، وتعمل أيضًا كرئيس مشارِك لمجموعة العمل التابعة للفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ، وهي مجموعة تعمل على دراسة العلوم الفيزيائية الخاصة بتغير المناخ. أسهمت ماسون-ديلموت في حشد مؤلِّفي التقرير، وتنسيق أعمالهم، والحصول على موافقة الحكومات على التقرير في نهاية المطاف.

في العادة يستغرق الفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ قرابة العشر سنوات، لإنتاج تقييماته الضخمة، إلا أن التقرير الخاص بالارتفاع الذي يبلغ 1.5 درجة مئوية تم تجميعه بشكل سريع، وتَضَمَّن في طياته أبحاثًا نُشرت قبل أسابيع فحسب من تقديم المسودة النهائية للحكومات لمراجعتها. تقول ماسون-ديلموت: "إنني فخورة حقًّا بهذا الأمر. لقد كان لدينا جدول زمني صارم للغاية، ولكننا نجحنا – حسب ظني – في بناء الثقة، وإشعار المؤلفين المسؤولية تجاه إعداد التقرير".

يؤكد التقرير أن إيقاف الاحترار عند مستوى 1.5 درجة مئوية سيعود بفوائد جَمَّة، بالمقارنة بما سيحدث عند السماح لدرجات الحرارة لأنْ تُوَاصِل ارتفاعها إلى مستوى 2 درجة مئوية، إلا أن الإبقاء على معدل 1.5 درجة مئوية يتطلب اتخاذ إجراءات صارمة؛ للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة. وحتى إذا تمكنت الدول من تحقيق ذلك بشكل ما، فإنّ العالم سيبدو مختلفًا؛ إذ إن أنظمة بيئية قد تزول بكاملها في أكثر من 6% من سطح اليابسة على كوكب الأرض، وكذلك قد يختفي ما بين 70 و90% من الشعاب المرجانية.

يقول أوفيه هوج-جولدبرج، المؤلف المشارِك في التقرير، ومدير معهد التغير العالمي بجامعة كوينزلاند في سانت لوتشيا بأستراليا: "سيكون من الصعب تجاهُل هذا التقرير".

أما ديانا ليفرمان، الباحثة الجغرافية بجامعة أريزونا في توسون، فتخصّ بالذكر العمل الذي قامت به ماسون-ديلموت لتحسين مستوى التنوع والتمثيل ضمن الفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ؛ فقد شكلت السيدات ما نسبته 22% فقط من فريق المؤلفين في التقييم الأخير الذي انتهى في عام 2014. أما في هذا التقرير، فقد شكلت السيدات نسبة غير مسبوقة، بلغت 40%. وعملت ماسون-ديلموت أيضًا على ترسيخ دور العلماء والباحثين المستجدين المنتمين إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وفيما يتعلق بالتقييم الشامل القادم بشأن المناخ، والمقرر صدوره في عام 2021، أدخلت ماسون-ديلموت إجراءات جديدة لتعزيز مشارَكة جميع المؤلفين، بما يشمل إتاحة أداة للمشارَكة عبر الإنترنت للعلماء الذين يشعرون بعدم الارتياح أثناء التحدث في الاجتماعات.

وفي محاولة لكسر العزلة العلمية، عمل باحثون من تخصصات متنوعة على كتابة كل فصل. وحسب قول ماسون-ديلموت، نتج عن ذلك تحليل يركِّز بدرجة أقل على سيناريوهات الانبعاثات، وبدرجة أكبر على السياسات الاجتماعية، والتقنية، والحكومية، التي من شأنها تعزيز القدرة على إحداث تغيير، مع عدم مفاقمة معدلات الفقر وعدم المساواة في ربوع العالم.

قضت ماسون-ديلموت عشرة أيام وهي تتحدث عن التقرير، وعن إجراءات الفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ ككل، مع المبعوثين المشاركين في قمة الأمم المتحدة للمناخ، التي عُقِدَت في أواخر عام 2018. وفي الوقت الحالي، تعمل ماسون-ديلموت وغيرها من الرؤساء المشاركين على استصدار تقريرين آخرين، أحدهما عن المناطق الأحيائية البرية، والآخر عن المحيطات والمناطق القطبية. ومن المقرر صدور التقريرين في أغسطس وسبتمبر 2019، على التوالي.

وكما هو الحال في الفريق الحكومي الدولي المعنِيّ بتغير المناخ، الذي تُعَدّ المشارَكة فيه أمرًا طوعيًّا، تقول ماسون-ديلموت إنها تبذل أقصى طاقة لديها؛ فهي تؤجل أبحاثها الخاصة لتعمل عليها كلما سنحت لها الفرصة لمامًا أثناء الليل، أو خلال عطلات نهاية الأسبوع، أو أثناء ركوبها القطار، ولا ترى ابنتيها وزوجها كثيرًا مثلما اعتادت أن تفعل من قبل. تقول ماسون-ديلموت: "إن الأمر محبِط، ولكنه شديد الإثارة في الوقت نفسه".

أنتوني براون: راسِم الخرائط النجمية

عالِم فلك يعمل من خلف الكواليس، وينسق إصدار الثمرة التي طال انتظارها من بعثة «جايا» Gaia: بيانات درب التبانة.

تحرير: ريتشيل كورتلاند