ملخصات الأبحاث

بِنَى نظام الإفراز من النوع التاسع تكشِف عن آليّة لنقل البروتينات

.F. Lauber et al

نظام الإفراز من النوع التاسع (المعروف اختصارًا بـ T9SS) هو مسار نقل البروتينات في بكتيريا الشعبة العليا التي تضم البكتيريا الليفية Fibrobacteres، والبكتيريا الخضربية Chlorobi، والبكتيريا العصوانيّة Bacteroidetes سالبة الجرام، وهو مُحَدِّد أساسيّ للقدرة على الإمراض فيما يتعلق بالأمراض الشديدة التي تصيب دواعم الأسنان. والمكوِّن الأساسي لنظام الإفراز من النوع التاسع هو ترانسلوكون موصِّل للبروتين، الذي لم يتم توصيفه حتى الآن، ويقع في الغشاء البكتيري الخارجي.

في البحث المنشور، وباستخدام فحص مجهري إلكتروني فائق البرودة، يقدم الباحثون دليلًا بنيويًا على أن هذا الترانسلوكون هو البروتين SprA الخاص بنظام الإفراز من النوع التاسع. يشكِّل SprA أنبوب بيتا أحادي البولي ببتيد، وهو أنبوب كبير جدًّا (36 شريطًا)، وعابر للغشاء. وثغر الأنبوب مغلق من الطرف الموجود خارج الخلية، إلا أن له فتحة جانبية على السطح الخارجي للغشاء. تكشف بِنَى SprA المرتبطة بمكونات مختلفة من نظام إفراز النوع التاسع أن بروتينات شريكة تتحكَّم في الدخول إلى الفتحة الجانبيّة، وإلى طرف الثغر الواقع في الجبلة المحيطية.

وتكشف النتائج التي توصل إليها الباحثون عن ناقل بروتينات ذي بِنْية مميَّزة تَستخدِم آلية للدخول التبادلي، فينفتح فيها طرفا القناة الموصِّلة للبروتينات في أوقات مختلفة.