أخبار

365 يومًا: عام 2018 من منظور العِلْم

أسوأ حرائق غابات تشهدها كاليفورنيا، وولادة قردين توأمين مستنسخين، ونفوق آخِر ذَكَر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في العالم، وغيرها.

اختيار الصور: محررو دورية Nature الفنيون، وكتب النص: مايتشو تاتلوفيتش 
  • Published online:

سوف يُدَوَّن عام 2018 في التاريخ باعتباره عامًا مميزًا؛ فقد اندلعت فيه حرائق الغابات، وحدثت نوبات الجفاف المدمرة من كاليفورنيا إلى كيب تاون. وشهد العام كذلك تطورات في مجالي الاستنساخ، والتصوير، وتذكِرة مخيبة للأمال بمدى هشاشة بعض أندر الأنواع على كوكب الأرض. وإليكم هنا اللقطات المدهشة من العلوم والطبيعة، التي لفتت انتباه محرري دورية Nature

تصدرت حرائق الغابات بكاليفورنيا ـ التي تُعَد أكبر الحرائق المسجَّلة في تاريخ الولاية ــ العناوين الرئيسة لعام 2018. تظهر هنا في الصورة طائرة تُلْقِي مادة مطفِئة للنيران في منطقة شمال سان فرانسيسكو، في شهر أغسطس. وقد أخلت السلطات منطقة الحرائق والمناطق المجاورة من آلاف الأشخاص.

Mark McKenna/Zuma Press/PA

الولاية المحترقة

تصدرت حرائق الغابات بكاليفورنيا ـ التي تُعَد أكبر الحرائق المسجَّلة في تاريخ الولاية ــ العناوين الرئيسة لعام 2018. تظهر هنا في الصورة طائرة تُلْقِي مادة مطفِئة للنيران في منطقة شمال سان فرانسيسكو، في شهر أغسطس. وقد أخلت السلطات منطقة الحرائق والمناطق المجاورة من آلاف الأشخاص.

Femto-ST/Caters

التصغير الفائق     

في شهر مايو، استخدم فريق من معهد «فيمتو-إس تي» Femto-ST، بمدينة بيزنسون بفرنسا، أدوات تجميع نانوية، تمثلت في: شعاع أيوني مركز، ونظام حقن بالغاز، وإنسان آلي دقيق سهل التحريك في مختلف الاتجاهات؛ لبناء هذا البيت، البالغ طوله 20 ميكرومترًا، من السيليكا.

Stephen Freeman and Laurence Delacroix/Nikon Small World 2018

نظام صوتي

فاز عالِما الأحياء الخلوية، ستيفن فريمان، ولورنس ديلاكروا، من جامعة لييج في بلجيكا، بجائزة التميز في مسابقة «عالم نيكون الدقيق» للتصوير المجهري الفوتوغرافي، عن التقاط هذه الصورة لخلايا عصبية في الأذن الداخلية لأحد الفئران. ويُذكر أنّ الخلايا العصبية تُستزرع في المختبر، لدراسة كيفية نضوج الخلايا العصبية، وتَلَفها. 

 SpaceX

إلى ما لا نهاية

واصلت شركة «سبيس إكس» SpaceX الأمريكية هيمنتها على ساحة رحلات الفضاء التجارية، بتقديم سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ، وهبوطها. وفي شهر فبراير، حمل الصاروخ الذي أُطلق من كاليفورنيا قمرًا صناعيًّا راداريًّا، واثنين من الأقمار الصناعية الخاصة بمشروع «ستارلينك» StarLink، الذي يُعتبر جزءًا من هدف الشركة الأسمى لتوصيل الإنترنت لكافة أنحاء العالم.

NASA/JPL-Caltech/SwRI/MSSS/Gerald Eichstädt/Seán Doran

عاصفة ودَوّامة

قَدَّمَت مركبة وكالة ناسا الفضائية «جونو» Juno - وهي في عامها الثامن من مهمّتها إلى كوكب المشترى - بيانات وافرة عن الكوكب العملاق الغازي، وصورًا مذهلة له. وتَظهر هنا دوّامات السُّحُب، وعاصفة كبيرة ــ الجزء البيضاوي الأبيض ــ في النصف الشمالي الديناميكي من الكوكب.

Matthew G. Girard

رؤية بالأشعة السينية

نشر دبليو. ليو سميث، عالِم الإيكولوجيا بجامعة كنساس في لورنس، في شهر سبتمبر، تقنية جديدة للتصوير، طُبقت على هذه السمكة من نوع الأسماك شبيهة الأفراخ (Nematistius pectoralis). وتتضمن هذه الطريقة تجريد الكائن الحي من عضلاته، وصبغ عظامه.

 Ami Vitale/National Geographic Creative

الأيام الأخيرة

 نَفَقَ سودان، آخِر ذَكَر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في العالم، في كينيا، في شهر مارس الماضي. ويُذكر أنه لا يوجد على قيد الحياة سوى اثنتين من إناث هذا النوع، ويَستكشِف الباحثون تقنيات صعبة للتلقيح الصناعي في المختبر؛ من أجل إنقاذ السلالة الفرعية (ceratotherium simum cottoni).

 Kelvin Trautman

الجفاف المدمر في جنوب أفريقيا

دَفَعَت ثلاث سنوات من الجفاف غير المسبوق في جنوب أفريقيا المسؤولينَ في كيب تاون إلى التفكير في اتخاذ خطوة عنيفة بإغلاق صنابير المياه تمامًا. رَصَدَ كيلفن تراوتمان، المصوِّر والمقيم بالمدينة، فداحة الأزمة في هذه الصورة لخزّان فارغ في سد ستينبراس العلوي.

Jin Liwang/Xinhua/Zuma

اثنان من نوعهما

يُعَد التوأمان تشونج تشونج، وهوا هوا من قردة المكاك، اللذان قدمهما الباحثون الصينيون إلى العالم في شهر يناير، هما أول رئيسيات تمت ولادتهما باستخدام تقنية استنساخ شبيهة بتلك التي استُخدمت لاستنساخ النعجة «دوللي». ويُذكر أنّ استنساخ الرئيسيات باستخدام التقنيات المعتادة ثبتت صعوبته.

Rogelio Moreno Gill/Nikon Small World 2018

أبواغ العالم الصغير

فازت هذه الصورة لبثرة نبات السرخس - وهي البِنْية التي تنتج أبواغ النبات، وتحتوي عليها - الملتقَطة بالأشعة فوق البنفسجية، والمكبَّرة عشر مرات، لصاحبها روجليو مورينو جيل، بالمركز الثاني في مسابقة «عالم نيكون الدقيق» للتصوير المجهري الفوتوغرافي.

 J. Abrahão et al./Nat. Commun.

الجينوم العملاق

يمتلك «فيروس توبان» Tupanvirus العملاق - المكتشَف حديثًا، والموجود في الأميبا - كلًّا من الذيل الأطول والمجموعة الأكبر من الجينات المشارِكة في تصنيع البروتين، مقارنة بأيّ فيروس معروف.

Marius Vagenes Villanger/Kystvakten/Sjoforsvaret/NTB Scanpix/Reuters

الإحماء

تُعَد إقامة مباراة كرة قدم بمنطقة القطب الشمالي عملًا محفوفًا بالمخاطر؛ فأثناء لعب مباراة على كتلة جليدية طافية بالقرب من جرينلاند في شهر مارس، تولى حرّاس مسلحون مراقبة ظهورَ الدببة القطبية، فيما كان علماء من معهد البحوث البحرية النرويجي يلاعبون طاقم إحدى كاسحات الجليد بالقوات البحرية.

 Greg Lecoeur/UPY2018

غوص عميق

طيور الأطيش تغوص في المياه الإسكتلندية؛ لصيد أسماك الماكريل، وأسماك أخرى. تهبط الطيور من ارتفاع 30 مترًا، لتبلغ سرعة قدرها 100 كيلومتر في الساعة. فازت الصورة بالمركز الثالث في فئة "السلوك" لمسابقة مصور العام للتصوير تحت الماء.