أضواء على الأبحاث

نمل «دراكولا» يفوز بجائزة أسرع فك

  • Published online:

تُعَد حشرة ملقبة بنمل «دراكولا» بطلة السرعة بين الحيوانات؛ فهي تغلق فكيها الأماميين الشبيهين بالكماشة في أقل من 1/5,000 من الوقت الذي تستغرقه طرفة العين.

طَوَّر نمل «فك الفخ» Odontomachus، وجمبري فرس النبي، وغيرها من المخلوقات، زوائد تتحرك بسرعة البرق. تحقِّق هذه الأنواع سرعات عالية باستخدام نظام مزود بزنبرك، مماثل للمنجنيق، لكنّ نمل «دراكولا» - الذي يُعَد عضوًا في جنس Mystrium، ويُسمى بهذا الاسم لأنه يتغذى على دماء صغاره أحيانًا - يضغط فكيه الأماميين معًا، قبل أن ينزلق أحدهما متجاوزًا الآخَر، مثل طرقعة الأصابع.

درَس فريدريك لارابي، من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة، وزملاؤه هذه الآلية؛ باستخدام نماذج الحاسوب، وتسجيلات الفيديو عالية السرعة. ووجد الباحثون أن فكوك النمل الأمامية - على عكس فكوك معظم النمل الآخر - يمكن أن تنحني إلى الداخل عندما ينضغط طرفا الكماشة ضد بعضهما البعض؛ مما يؤدي إلى توليد قوة ضغط شبيه بتلك التي يولدها الزنبرك. وعندما ينزلق أحد طرفي الكماشة تحت الآخر، يتحرر هذا الضغط، وتنغلق الكماشة بسرعة 90 مترًا في الثانية، أي أسرع من قطار الطلقة الياباني، وهي أقصى سرعة معروفة لفَكَّي حيوان.

(R. Soc. Open Sci. 5, 181447 (2018