ملخصات الأبحاث

توليد حالات «فوك» متعددة الفونونات في رنّان موجات صوتية حجمية

.Y. Chu et al

يمكن للحالات الكمية للحركة الميكانيكية أن تكون مصادر مهمة للمعلومات الكَمِّية، وعلم القياس، ودراسات الفيزياء الأساسية. وقد أتاحت التجارب الأخيرة للكيوبتات فائقة التوصيل المقترنة برنانات صوتية إمكانية إجراء عمليات كمية في أنماط حركية ذات مقياس عياني، يمكنها أن تعمل كذاكرات أو محولات كمية طويلة الأمد، ويُحتمل – إضافةً إلى ذلك – أن تُستخدَم في اختبار آليات إزالة الترابط في الأجسام ذات المقياس العياني، وتعديلات أخرى على نظرية الكم القياسية.

يستدعي العديد من هذه التطبيقات وجود قدرة على توليد وتوصيف حالات كمية معقدة، مثل الحالات التي تتسم بعدد محدد بدقة من الفونونات، وهي الحالات التي تُعرف أيضًا باسم حالات «فوك» Fock الفونونية. تتطلب تلك القدرات عمليات كمية سريعة وأزمنة طويلة من ترابط النمط الميكانيكي.

في البحث المنشور، يدلل الباحثون على التوليد المُنضبط لحالات فوك متعددة الفونونات في رنان موجات صوتية حجمية ذي مقياس عياني. كما يجري الباحثون تصوير فيجنر الشعاعي الطبقي، ويعيدون بناء الحالة؛ لإلقاء الضوء على الطبيعة الكمية للحالات التي يتم تشكيلها. ترجع إمكانية التوصل إلى هذه البراهين إلى وجود أزمنة طويلة من الترابط في الرنان الصوتي الذي استخدمه الباحثون، وإلى قدرة الباحثين على إحداث اقتران انتقائي لكيوبت فائق التوصيل مع أنماط فونونية منفردة. يوضح عمل الباحثين أن الديناميات الصوتية الكَمِّية للدوائرتتيح تحكم كمي متقدم في الأجسام الميكانيكية ذات المقياس العياني، وتوفر إمكانية استخدام الأنماط الصوتية كمصادر كمية.