ملخصات كتب

ملخصات الكتب

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايزر
  • Published online:

هكذا سينتهي العالم

چيف نيسبيت – دار نشر توماس دون (2018)

يقدم الخبير البيئي جيف نيسبيت نظرة عامة غنية علميًّا على الكيفية التي يؤثر بها تغيُّر المناخ على الموارد الطبيعية في الوقت الحالي. ويكشف نيسبيت كيف أن التغيرات البحرية والجوية تؤدي إلى فقدان الأنواع، بداية من الحشرات الملقحة، حتى العوالق النباتية، وكيف أن موجات الحرارة القاتلة قد أصبحت أنماطًا سائدة إقليميًّا، وأن الإجهاد المائي قد يؤدي إلى إطلاق موجات جديدة من الهجرة الجماعية. وخطة نيسبيت للنجاة من هذه المشكلات المنهجية – وهي خطة ترتكز على كفاءة استخدام الموارد، والابتكار، والبنية التحتية – يمكن القول إنها تشوبها السطحية، إلا أن الكتاب يُعتبر - إجمالًا - تحليلًا مقنِعًا لأزمة وشيكة الحدوث.

الأوبئة وإشكالية التقدم

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et             dolore magna aliqua.

توماس چيه. بوليكي – دار نشر مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (2018)

لم تعد الأمراض المعدية – بدايةً من مرض شلل الأطفال، حتى السل – السبب الرئيس للوفاة في أي منطقة على وجه الأرض. ومع ذلك، يمثل هذا الانتصار في مجال الصحة العامة إشكالية، حسب الطرح الذي يدفع به توماس بوليكي في هذه الدراسة الثاقبة والغنية. يوضح بوليكي – وهو مدير برنامج الصحة العالمية في المجمع الفكري الأمريكي «مجلس العلاقات الخارجية» – أنه في الكثير جدًّا من البلدان منخفضة الدخل، يقابل أي مكاسب تتعلق بالصحة العامة، تدنٍّ في نظم الرعاية الصحية، ووجود أنظمة حُكْم غير ليبرالية، وانخفاض في فرص العمل، وتفشٍّ في التوسع العمراني، وانفجار في أعداد السكان. يُعَدّ الكتاب تذكيرًا متعمقًا بالتعقيدات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية المتأصلة في مجال الصحة العامة المستدامة.

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et             dolore magna aliqua.

سباق والي فونك إلى الفضاء

سو نيلسون – دار نشر  ويستبورن (2018)

في عام 1961، في الوقت الذي كانت فيه وكالة ناسا تصنع نجومًا بارزين من رواد الفضاء، مثل چون جلين، كان مشرفهم الطبي ويليام راندولف لاڨليس الثاني يدرِّب 13 من رائدات الطيران سرًّا؛ لإعدادهن للسفر إلى الفضاء. ولم يقوض إلغاء برنامج «ميركوري 13» Mercury 13 طموحات المتدربة والي فونك. ففي هذا السرد الجذاب، تكشف الصحفية المتخصصة في مجال الفضاء سو نيلسون كيف أصبحت فونك (التي اقترب عمرها الآن من الثمانين عامًا) أول امرأة تعمل مفتشة لسلامة الطيران في الولايات المتحدة، وكيف صارت صديقة لنجمات بارزات، مثل رائدة الفضاء الإيطالية سامانثا كريستوفوريتي، وكيف أنها تتلقى الآن تدريبًا على المشارَكة في أولى رحلات الفضاء التي ستُطْلِقها شركة «ڨيرچين جالاكتيك» Virgin Galactic. وكما تشير نيلسون: "يا لها من حياة تلك التي عاشتها فونك وهي تحارب لتصويب وضْع خاطئ".

  

متأصِّل

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et             dolore magna aliqua.

كيڨين چيه. ميتشيل – دار نشر مطبعة جامعة برينستون (2018)

العلاقة بين علم الأعصاب، وعلم الوراثة قد يكتنفها الغموض، لكن الأمر ليس كذلك في الدراسة التي أجراها عالِم الأعصاب كيڨين ميتشيل عن التنوع البشري، وهي دراسة تُحلِّل بوضوح واعتدال كيف يؤدي التنوع في برنامجنا الجيني إلى تنوع في المحصلة النهائية. ويكشف ميتشيل عن أن التأثيرات البيئية عادةً ما تزيد من الفروق المتأصلة، بدلًا من أن تحدّ منها. ويستخدم ميتشيل هذا الإطار لفحص مجالات نفسية معينة، مثل الإدراك، وحالات مرضية مثل الفصام، وكذا الدلالات الأخلاقية والاجتماعية الإشكالية لـ "الأطفال المُصمِّمين"، وغيرها من الاتجاهات السائدة. ويأتي هذا الكتاب بمثابة ترياق قوي لفكرة الحتمية الوراثية.

الخيط الذهبي: كيف غيّرت المنسوجات التاريخَ

كاسيا سانت كلير – دار نشر چون موراي (2018)

تَحْبُك المنسوجاتُ خيوطَها في ثنايا التاريخ البشري؛ بدءًا من طريق الحرير، حتى الأنوال الميكانيكية التي ظهرت إبّان الثورة الصناعية. وفي هذا الكتاب تَستكشِف الكاتبة المتخصصة في التصميمات كاسيا سانت كلير الدور الذي لعبته المنسوجات في تشكيل التاريخ عبر 13 قصة حِيكَت بأسلوب رائع، ومعها نزور كهفًا في جبال القوقاز في جورجيا، حيث اكتُشِفَت ألياف مصبوغة، يزيد عمرها على 30 ألف سنة؛ ونحدق في النسيج المُنَشَّى المعقد لأطواق الرقبة المكشكشة ذات الأربطة، التي تعود إلى القرن السادس عشر؛ ونجفل من الحفّاضات التي يستخدمها رواد الفضاء، وحقائب النوم المبللة، التي استُعمِلت أثناء البعثات القطبية المبكرة؛ ونستمتع بفكرة المواد المغزولة من شِبَاك العناكب. وهذا الكتاب يقدم مزيجًا مبهجًا من النصوص، والمنسوجات.