ملخصات الأبحاث

رسم تجريدي يعود إلى أكثر من 73 ألف سنة في كهف بجنوب أفريقيا

.C. Henshilwood et al

تعتبر الرسوم التصويرية المجردة – التي شُوهدَت في أوروبا، وأفريقيا، وجنوب شرق آسيا، قبل حوالي 40 ألف سنة - مؤشرًا أوليًّا على مستوى الإدراك والسلوك في الوقت الحديث.

في البحث المنشور، يشير الباحثون إلى نمط متقاطع الخطوط، رُسِم باستخدام قلم من حجر المُغرة على شريحة مستديرة من حجر السلكريت، أُخذت من طبقات صخرية ترجع إلى العصر الحجري الأوسط، وتبلغ من العمر تقريبًا 73 ألف عام، في كهف بلومبوس في جنوب أفريقيا.

تؤكد تحاليل الباحثين المجهرية والكيميائية لهذا النمط أن صبغة المغرة الحمراء كانت قد وضِعت عمدًا على الرقاقة باستخدام قلم من حجر المغرة. ويأتي هذا الجسم من طبقة من الأحجار ارتبطت بتصنيع الأدوات الحجرية الخاصة بالمجمع التقني في سْتِل باي، الذي اكْتُشف فيه سابقًا خرز من القواقع، ونقوش خطوط متقاطعة على قطع من حجر المغرة، ومجموعة متنوعة من التقنيات المبتكرة.

ويعودتاريخ هذا الاكتشاف المميز إلى ما قبل أقدم الرسوم المجردة والرسوم الرمزية المعروفة بما لا يقل عن 30 ألف سنة. ويوضح هذا الرسم قدرة الإنسان العاقل القديم Homo sapiens في جنوب أفريقيا على إنتاج تصميمات تصويرية على وسائط متنوعة باستخدام تقنيات مختلفة.