ملخصات الأبحاث

هيكل عامل الإزفاء في طفيلي الملاريا وآلية تصدير المستفعِل

.C. Ho et al

يُعتبر عامل الإزفاء المفترض (translocon) لبروتينات التصدير في النوع Plasmodium، ويسمى اختصارًا PTEX، أساسيًّا في نقل بروتينات الملاريا المستفعِلة عبر الغشاء الفجوي المغلف للطفيلي، إلى داخل كريات الدم الحمراء الخاصة بالمضيف، لكنّ الآلية التي تتم بها هذه العملية لا تزال غير معروفة.

في البحث المنشور، يوضح الباحثون أن المركّب PTEX هو عامل إزفاء حقيقي، وذلك عن طريق تحديد بِنية الجزء الأساسي منه بدقة شبه ذريّة، باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني لعينة مبرّدة.

وقد عزل الباحثون الجزء الأساسي من مركّب PTEX داخلي المنشأ، الذي يحتوي على القنوات EXP2، وPTEX150، وHSP101، من الطفيلي Plasmodium falciparum، في حالتي "الانهماك"، و"إعادة الضبط" لناقلات الإزفاء داخلية المنشأ. واستخدموا في ذلك علامات حاتِمة، أُدخلت عن طريق نظام «كريسبر-كاس9» CRISPR–Cas9. في هذه البِنى، تتداخل قناتا EXP2، وPTEX150؛ لتشكيل قناة ثابتة ناقلة للبروتين، تتخذ شكل قمع شبه متناظر مُكوّن من سبع طيّات، وتمتد عبر الغشاء الفجوي. يُربَط هذا الشكل السداسي الحلزوني AAA+ HSP101 فوق هذا القمع، ويُعرّض لضغط شديد يسمح لثلاث من ست حلقات مسامية حاملة للتيروسين وتبطن قناة HSP101 بالانفصال عن الحمولة، ما يعيد ضبط عامل الإزفاء؛ من أجل الاستعداد لدورة الربط التالية.

يكشِف عمل الباحثين عن آلية لتصدير المستفعِل الخاص بالنوع P. falciparum، وبذلك سيوفر المعلومات اللازمة؛ من أجل تصميم الأدوية المستهدِفة لعامل الإزفاء الفريد هذا، اعتمادًا على بِنْيَته.