ملخصات الأبحاث

دينامو معقد لكوكب المشتري ناتج عن الانقسام نصف الكروي لمجاله المغناطيسي

et al. K. M. Moore

تقدِّم مركبة «جونو» الفضائية - التي تدور حول المشتري في مدار قطبي - قياسات مباشرة للمجال المغناطيسي لهذا الكوكب بالقرب من سطحه. وقد أنتج تحليل أُجري مؤخرًا لأرصاد المجال المغناطيسي للمشتري من ثمانية مدارات (من التسع مدارات الأولى) لمركبة «جونو» نموذجًا مرجعيًّا كرويًّا توافقيًّا (JRM09) للمجال المغناطيسي للمشتري خارج الكوكب. ولهذا النموذج أهمية خاصة لفهم العمليات التي تحدث في الغلاف المغناطيسي للمشتري، لكنْ لدراسة المجال داخل الكوكب، وبالتالي آلية التوليد (الدينامو) المسؤولة عن توليد المجال المغناطيسي الرئيس للمشتري، يُفضَّل استخدام نماذج بديلة.

في هذا البحث، يُقدّم الباحثون خرائط للمجال المغناطيسي عند مجموعة مختلفة من الأعماق داخل المشتري. وعلى عكس المجال المغناطيسي للأرض، وجد الباحثون أن المجال المغناطيسي للمشتري مختلف عن جميع المجالات المغناطيسية الكوكبية الأخرى المعروفة. فداخل المشتري، ينشأ معظم الفيض من منطقة الدينامو في شريط ضيق في نصف الكرة الشمالي من الكوكب، ويعود بعضه عبر رقعة فيض شديدة ومنعزلة بالقرب من خط الاستواء. وفي أي مكان آخر غير هذه المنطقة، يكون المجال أضعف بكثير. وينحصر الجزء غير ثنائي القطب من المجال انحصارًا شبه كامل في نصف الكرة الشمالي، ومن ثم يكون المجال في هذه المنطقة غير ثنائي القطب بقوة، وفي نصف الكرة الجنوبي تغلب عليه ثنائية القطب.

يشير الباحثون إلى أن دينامو المشتري - على عكس دينامو الأرض - لا يعمل في قشرة سميكة متجانسة، ويرون أن هذه المورفولوجيا غير المتوقعة للمجال تنشأ من التفاوت في أنصاف الأقطار، التي من المحتمل أن تشمل التدرج الطبقي في الكثافة، أو الموصلية الكهربائية، أو في كليهما.