ملخصات كتب

ملخصات كُتب

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايسر

لبن الفردوس

لوسي إنجليس، دار نشر ماكميلان (2018)

لقد أشعلَ الأفيون أتون حروب شعواء، وأدمنه الملايين، وأحدث ثورة في عالم الطب. وحسب ما تكشفه لنا مؤرخة الثقافات لوسي إنجليس في سردها الزمني للأحداث المُتقن، استُخدم الأفيون (عُصارة نبات الخشخاش Papaver somniferum) - وأُسيء استغلاله - لآلاف السنين كعقار مهدِّئ ومخدِّر؛ للترويح عن النفس، وذلك منذ أن شقَّ طريقه من بلاد الرافدين القديمة إلى آسيا، ومنها إلى بريطانيا في العصر الفكتوري. وقد أحدث ظهور المورفين والهيروين في القرن التاسع عشر طفرات في المستحضرات الدوائية، وفَتَح الباب أمام التجارة غير الشرعية، والنزاعات، وأزمة تعاطي أشباه الأفيون في الولايات المتحدة. وعلى حد قول إنجليس: "علينا ألا ننسى قط أن هذه معركة نتقاتل فيها مع أنفسَنا فحسب".

مواساة من الفيزياء

تيم رادفورد، دار نشر سيبتر (2018)

يدور هذا الكتاب – الذي يُعتبر "رسالة حُب موجَّهة إلى الفيزياء"، صاغها الكاتب العلمي تيم رادفورد بجمالٍ مبهرٍ – حول بعثة «فوياچر» Voyager، التي انطلقت في عام 1977؛ لدراسة الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية، وتتجه الآن نحو حافة الغلاف الشمسي، وما وراء هذه الحافة. ورادفورد، الذي أسهم مرارًا وتكرارًا في محتوى هذا القسم، يجد عزاءه في بعثة «فوياچر»، كونها مجهودًا تآزريًّا ضخمًا في عالَم تعصف به الحروب في أغلب الأحيان. والأسلوب السردي البارع لرادفورد ينسج اكتشافات معينة، مثل بوزون هيجز، وحقل هابل العميق، وموجات الجاذبية مع قصيدة «الكوميديا الإلهية» الملحمية، التي كتبها دانتي أليجييري في القرن الرابع عشر، وتنبأت بقوانين الحركة التي اكتشفها جاليليو جاليلي بعدها بحوالي ثلاثمئة عام.

الحشرة السفلية

ليسا مارجونيللي، دار نشر فارار وشتراوس وجيرو (2018)

حشرات الأرَضة (النمل الأبيض) لا تمثل فحسب تلك القوة التدميرية التي يعرِفها أصحاب البيوت، ويمقتونها؛ وكذلك ليسوا مجرد "مهندسين للمساحات المهدومة" - على حد التعبير البارع الذي استخدمته كاتبة البيئة ليسا مارجونيللي - فهذا النوع من الحشرات يقدم عرضًا حشريًّا مزدحمًا بالأحداث المتزامنة. وهذا الموجز الذي يضم عددًا من الأبحاث عن الحشرات الاجتماعية العليا هو تَذْكَرَة دخولك لمشاهدة هذا العرض. تعجُّ أحشاء تلك الحشرات بالإنزيمات المحللة للخشب، التي بوسعها إحداث ثورة فيما يتعلق بالوقود الحيوي. وتكشف البيئة الداخلية المعقدة في التلال التي تبنيها هذه الحشرات عن سلوكيات جماعية مذهلة، والأكثر من هذا، أنها تؤسِّس لأنظمة إيكولوجية عبر تنشيط التربة وتجديدها. في هذا الكتاب تأخذنا الكاتبة في رحلة مثيرة عبر عالَم مجهريٍّ خفي، يمتد من أستراليا، حتى ناميبيا.

العالَم في حَبَّة رمل

ڨينس بايسر، دار نشر ريفرهيد (2018)

إنَّ عالمنا مُشيَّد من الرمال؛ فالرمال تدخل في صناعة كل شيء، بدايةً من شرائح السليكون، حتى الخرسانة. وفي الوقت الحاضر، يستهلك قطاع الإنشاءات على مستوى العالم كميات من الرمال، تُقدَّر قيمتها بحوالي 130 مليار دولار أمريكي سنويًّا، وهي كميات هائلة، لدرجة أن هذا المورد الطبيعي الموجود في كل مكان قد بدأ في النفاد. توضح الدراسة المذهلة - التي أجراها الصحفي ڨينس بايسر - العِلْم المرتبط بالرمال، والدور المهول الذي تلعبه الرمال في قطاع الصناعات الثقيلة، وقطاع التقنيات المتطورة. ولعل أبرز ما جاء في كتاب بايسر هو عرضه لتفاصيل عملية التنقيب عن الرمال، التي يترتب عليها محو جُزُر برُمّتها، وتدمير الشعاب المرجانية والتنوع البيولوجي البحري، وكذلك تهديد سبل العيش. وبذلك، يُعَدّ هذا العمل عدسة مُكبرة قوية يسلطها الكاتب على أزمة بيئية لا تحظَى بتغطية وافية.

أحجار الزاوية

مارك سمولي (محرر)، دار نشر ليتل تولر (2018)

هذه المجموعة المثيرة، التي تتألف من 22 مقالة عن طبقة الغلاف الصخري للكرة الأرضية، تمزج ما بين الجيولوجيا، وتفاعلاتنا الثقافية مع الأحجار؛ بدايةً من الأدوات المصنوعة من حجر الصوَّان، مرورًا بأحجار المغليث الضخمة، ووصولًا إلى الكاتدرائيات القوطية. جمَّع المحرر مارك سمولي كوكبة من المُساهمين البارزين؛ فها هي الروائية سارة موس تتأمل في تلك الصخرة البركانية الصلبة، الواقعة تحت سور هادريان في نورثمبريا بالمملكة المتحدة، وها هو الكاتب البيئي چيسون مارك يمعن النظر في مرتفعات القطب الشمالي بارعة الجمال، والمُعَرَّضة للخطر، بسبب أعمال التنقيب عن النفط. أما الشاعرة فيونا هاميلتون، فترى أن قوالب القرميد هي بمثابة زمن، وطاقة، وقد تم كبسهما. يذكِّرنا سمولي بأن الصخر هو مادة ومجاز في آنٍ واحد، يساعدنا على تلمُّس طريقنا "نحو اللا ملموس".

باربرا كايزر