أخبار

علامات على وجود بحيرة مدفونة في المريخ تثير حماس العلماء

في حال ثبوت وجود هذه البحيرة، ستكون أول مسطح مائي سائل يُكتشَف على الإطلاق على الكوكب الأحمر.

ألكسندرا فيتز

يُعتقَد أن المريخ يأوي بحيرة مدفونة، من شأنها تغيير طريقة استكشاف العلماء للكوكب الأحمر.

© NASA

يبدو أن هناك بحيرة مالحة كبيرة توجد تحت الجليد بالقرب من القطب الجنوبي للمريخ. وفي حال ثبوت وجودها، ستكون أول مسطح مائي سائل يُكتشَف على الإطلاق على الكوكب الأحمر، وستمثّل علامة فارقة في طريق المساعي الرامية إلى تحديد ما إذا كانت توجد حياة هناك، أم لا.

يقول روبرتو أوروساي، عالِم الكواكب في المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في بولونيا بإيطاليا: "إن البحيرة مكان واعد للغاية للبحث عن الحياة على المريخ، لكننا لا نعلم يقينًا ما إذا كانت مأهولة، أم لا". فعلى كوكب الأرض، تكون البحيرات "تحت الجليدية" المشابِهة موئلًا للحياة الميكروبية.

أعلن عن الاكتشاف فريق من الباحثين الإيطاليين، بقيادة أوروساي، في 25 يوليو في مجلة «ساينس» Science1، حيث رصد الفريق أدلة على وجود البحيرة المدفونة في بيانات رادارية قادمة من مركبة الفضاء «مارس إكسبريس»، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

يقول آخرون إن الاكتشاف مثير للحماس، لكنه - شأنه شأن غيره من المساعي المثيرة للجدل للبحث عن المياه على المريخ - يحتاج إلى المزيد من الأدلة الداعمة. يقول جيفري بلوت، عالِم الكواكب في مختبر الدفع النفّاث، التابع لوكالة ناسا في باسادينا بكاليفورنيا، الذي قام بالبحث عن المياه باستخدام بيانات من مركبة «مارس إكسبريس»2: "إن نجاح الاكتشاف لم يتأكد بعد".

إذا أكدت دراسات أخرى وجود البحيرة، فإن هذا الاكتشاف من شأنه فتح طرق جديدة أمام دراسة المريخ. فقد نقّب الباحثون البحيرات تحت الجليدية على سطح الأرض، وجمعوا عينات من المياه؛ بحثًا عن علامات على وجود ميكروبات، بينما يطوّر آخرون حاليًّا تقنيات للوصول إلى محيط مدفون على القمر «أوروبا»، الذي يدور حول المشترى. ولا توجد بعثات فضائية قيد التخطيط حاليًّا لحفر الجليد على سطح المريخ، لكن الاكتشاف الأخير يغيّر كيفية تفكير العلماء فيما يخص استكشاف الكوكب.

ويقول جيم جرين، كبير العلماء في وكالة ناسا: "يثير الاكتشاف مجموعة جديدة من التساؤلات المثيرة جدًّا للحماس". تظهر المياه حاليًّا في أنحاء المريخ في صور متعددة، خلّفتها مليارات السنوات التي كان الكوكب فيها أكثر دفئًا ورطوبة. فقد رصدت المسابير المدارية جليدًا، وكتلًا جليدية في العديد من المواقع، والتقطت المركبات الفضائية صورًا لمنحدرات شديدة الانحدار، يتغيّر شكلها موسميًّا، كما لو كانت مياه سائلة تجري منحدرةً عليها، وتترك علامات داكنة. كما قاست مركبة «كيريوسيتي» الجوّالة، التابعة لوكالة ناسا، بخار ماء في الغلاف الجوي للكوكب.

وجد أوروساي وزملاؤه البحيرة باستخدام أداة رادارية، تُسمَّى «مارسيس»، على متن مركبة «مارس إكسبريس»، التي أُطلقت في عام 2003. ترسل هذه الأداة موجات راديو، ترتد عن سطح الكوكب والطبقات التي تحته؛ ومن شأن الطريقة التي ترتد بها موجات الراديو أن تكشف عن نوع المواد الموجودة في المكان، مثل الصخر، أو الجليد، أو الماء. وركز العلماء في بحثهم على طبقات الجليد والغبار التي تغطي القطب الجنوبي للكوكب.

غير أن الأرصاد كانت غير متسقة على نحو مُحبِط. فقد رصدت مركبة «مارس إكسبريس» أحيانًا انعكاسًا ساطعًا في عدة مواقع، لم يظهر مجددًا في المرة التالية التي حلّقت فيها المركبة فوق هذه المواقع. وأخيرًا في عام 2012، قرر العلماء أن يجعلوا الأداة «مارسيس» ترسل بيانات أولية، بدلًا من إجراء معالجة آلية قبل إرسال البيانات إلى الأرض. ويقول أوروساي: "غيّر ذلك كل شيء، وكان رصد العاكسات الساطعة أكثر وضوحًا".

أظهرت البيانات الانعكاسات القادمة من نطاق طوله 20 كيلومترًا في منطقة تُعرَف باسم "بلانوم أوسترال". وبعد استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، مثل ثلج ثاني أكسيد الكربون، استنتج العلماء أن الانعكاسات كانت لمياه تحت السطح.

مسارات الرادار على منطقة «بلانوم أوسترال» في المريخ تُظهِر موقع بحيرة مدفونة محتملة (موضحة باللون الأزرق).