أضواء على الأبحاث

بحوث طبية: التشكيك في فوائد جرعات الأسبرين اليومية

  • Published online:

KARL GAFF/SPL

إن تناول الأسبرين يوميًا لا يمنع الإصابة الأولى بأمراض القلب والأوعية الدموية في كبار السن الأصحاء، بل قد يكون ضارًّا.

تؤكد الاستشارات الطبية منذ فترة طويلة أن تناول جرعات قليلة من الأسبرين (بلوراته في الصورة) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وبدءًا من عام 2010، عمل جون ماكنيل - من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا - وزملاؤه على تسجيل 19,114 شخصًا معافى، تبلغ أعمارهم 65 عامًا، أو أكثر، في الولايات المتحدة وأستراليا، في تجربة شاملة؛ للتحقق من فوائد الأسبرين. وعيّن الباحثون - بشكل عشوائي - نصف هذه المجموعة، لتتناول جرعة منخفضة من الأسبرين كل يوم، وليتناول النصف الآخر دواءً وهميًّا.

وبعد ما يقرب من خمس سنوات، وجد الفريق أنه بالمقارنة مع الأشخاص في المجموعة الضابطة، كان الناس الذين تعاطوا الأسبرين أكثر عرضة بكثير مِن أن يصابوا بنزيف كبير، وأن عددًا أكبر قد توفي بمرض السرطان. كان معدل إصابة متعاطي الأسبرين أيضًا بأمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة مماثلًا لأولئك الذين تناولوا دواء وهميًّا.

يقول الباحثون إن النتيجة كانت غير متوقعة، بالنظر إلى أن الدراسات السابقة وجدت أن الأسبرين يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية في المرضى المعرَّضين لمخاطر عالية، ويقولون إن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

 N. Engl. J. Med. http://doi.org/ct5f; http://doi.org/ct5g; http://doi.org/ct5h (2018

References

  1. Reference 1 | article
Affiliation