أضواء على الأبحاث

سلوك الحيوان: لماذا تأكل جرذان الخلد العارية الفضلات

  • Published online:

لا تكتسب إناث جرذان الخلد العارية غرائز الأمومة عن طريق الولادة، وإنما عن طريق تناول الفضلات.

ففي مستعمرات جرذان الخلد العارية (Heterocephalus glaber؛ في الصورة)، لا تلد الصغار سوى أنثى واحدة فقط، وهي الملكة. وتعتني الإناث التابعات بالصغار، رغم أنها لا تستطيع إنتاج هرمون الإستروجين، أو الهرمونات الأخرى التي تحفز السلوك الأمومي.

اشتبه فريق بقيادة كازوتاكا موجي - من جامعة أزابو في ساجاميهارا باليابان - في أن غرائز الأمومة لدى الإناث ربما تنبع من عادة تناولها براز الملكة الحامل الغني بالهرمونات. فأطعم الباحثون الإناث التابعات عينات من براز الملكة، ثم قاموا بتشغيل تسجيلات لنداءات استغاثة الصغار. جَمَع الفريق أيضًا فضلات من ملكة لم تكن حاملًا، وأضافوا الإستروجين إلى البراز، وأطعموه لتابعاتها.

كانت الإناث التي تناولت فضلات غنية بالهرمونات من أيٍّ من الملكتين أكثر عرضة من إناث المجموعة المحكمة للاستجابة لنداءات الصغار. وأظهرت تحليلات إضافية أن هذه الوجبة قد رفعت مستويات هرمون الإستروجين لدى الإناث.

وربما تَطوَّر هذا النوع الفريد من التحفيز السلوكي لأن الروائح والهرمونات المنقولة بالهواء، التي تحفز السلوكيات في بعض الحيوانات الأخرى، لا تنتقل جيدًا عبر أنفاق الجرذان الموجودة تحت سطح الأرض.

(Proc. Natl Acad. Sci. USA http://doi.org/ctc2 (2018