ملخصات الأبحاث

أصل تطوري واحد للعُرف العصبي واللوْحَاءات الجمجمية بالفقاريات

.R. Horie et al

تمثل اللوحاءات والأعراف العصبية الملامح المحددة للفقاريات. ومع ذلك، فإن العلاقة بينهما ما تزال غير واضحة، رغم البحوث المستفيضة في ذلك.

في البحث المنشور، يستخدم الباحثون مجموعة مشتركة من الأساليب التي تشمل تتبُّع السلالات، وتعطيل الجينات، ومقايسات لوضع تسلسل الحمض النووي الريبي للخلايا المفردة؛ لاستكشاف خصائص الأديم الظاهر للصفيحة الجانبية لدى الفقاريات الأولية، Ciona intestinalis.

وثمة أوجه تشابه مذهلة بين تنميط الصفيحة الجانبية لدىCiona ، وتقسيم الأديم الظاهر للَّوْح العصبي في الفقاريات. يبدي كلا النظامين أنماطًا متتابعة من التعبير عن الجينات Six1/2 ، وPax3/7، وMsxb، تعتمد على شبكة من التفاعلات التنظيمية المتداخلة. وفيCiona ، تنتج شبكة التقسيم هذه أنواعًا مختلفة، لكنْ مرتبطة من الخلايا الحسية التي تشترك في بعض أوجه التشابه مع مشتقات كل من اللوحاءات الجمجمية، والأعراف العصبية لدى الفقاريات. وتؤدي الاضطرابات الجينية البسيطة إلى تحويل أحد أنواع الخلايا الحسية إلى نوع آخر.

ركّز الباحثون على خلايا الذيل العصبية ثنائية القطب، ذلك لأنها تنشأ من مناطق الذيل في الصفيحة الجانبية، وتمتلك خصائص العُقَد العصبية الجذرية الظهرية، التي هي إحدى مشتقات العُرف العصبي لدى الفقاريات. والجدير بالذكر أن خلايا الذيل العصبية ثنائية القطب كانت قد تحولت بسرعة إلى خلايا حسية لامسة، وهذا نمط من الخلايا الحسية اللوحائية الأولية، ينشأ من المناطق الأمامية الأكثر تقدمًا من الصفيحة الجانبية لشراغف Ciona. وقد تأكد حدوث التحول عن طريق مقايسات وضع تسلسل الحمض النووي الريبي للخلايا المفردة للجنين الكامل.

تشير هذه النتائج إلى أن تقسيم الأديم الظاهر للوح الجانبي قد سبق ظهور الفقاريات، وأنه كان بمثابة مصدر مشترك لتطور كل مناللوحاءات الجمجمية، والعُرف العصبي.