أخبار

عالِم نظرية الأعداد الفَذّ ضمن الحائزين على جائزة الرياضيات المرموقة

ميداليات فيلدز Fields تُمنح لباحثين في نظرية الأعداد، وعلم الهندسة، والمعادلات التفاضلية.

دافيديه كاستيلفيكي

  • Published online:
الحائزون على ميداليات فيلدز، من اليمين إلى اليسار: كوشر بيركار، وأليسيو فيجالي، وبيتر شولز، وأكشاي فنكاتيش.

الحائزون على ميداليات فيلدز، من اليمين إلى اليسار: كوشر بيركار، وأليسيو فيجالي، وبيتر شولز، وأكشاي فنكاتيش.

 Pablo Costa/ICM2018

كان من بين الفائزين في مسابقة ميداليات فيلدز لهذا العام، التي تُعَد أبرز جوائز الرياضيات في العالم، عالِم نظريات الأعداد بيتر شولز، الذي أصبح أصغر أستاذ جامعي في ألمانيا وهو في الرابعة والعشرين من عمره، وكوشر بيركار، المتخصص في علوم الهندسة، وهو لاجئ كردي. قُدّمت الجوائز، التي تُمنح كل أربع سنوات، في الأول من أغسطس، وتلقاها هذه المرة كذلك أليسيو فيجالي، الذي تشمل أبحاثه المعادلات التفاضلية، وأكشاي فنكاتيش، الذي يعمل أيضًا على نظرية الأعداد. أُعلن عن أسماء الفائزين في ريو دي جانيرو في البرازيل، في افتتاح المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات.

وتُمنح ميداليات فيلدز، التي يقدمها الاتحاد الدولي للرياضيات، لما يصل إلى أربعة رياضيين، جميعهم في سن الأربعين، أو أقل. وللمرة الأولى في تاريخها عبر 82 عامًا، لم يكن أي من الحاصلين عليها هذه المرة من مواطني الولايات المتحدة، أو فرنسا، وهما الدولتان اللتان حصدتا مجتمِعتَين ما يقرب من نصف الميداليات حتى الآن. ولا تزال مريم ميرزاخاني - وهي من بين الذين فازوا بها في عام 2014 - المرأة الوحيدة على الإطلاق التي تحصل على الجائزة. وقد (توفيت ميرزاخاني بسبب السرطان في عام 2017).

وكان بعض المراقبين متشككين في استحقاق بيتر شولز لميدالية فيلدز، أو في أنه سيفوز بواحدة هذا العام. فقد اشتهر الشاب الثلاثيني وهو في الثانية والعشرين من عمره بإيجاده طريقة يَختصِر بها كثيرًا أحد البراهين الطويلة جدًّا (بطول كتاب كامل) في الهندسة الحسابية.

يعمل شولز الآن أستاذًا بجامعة بون في ألمانيا، ومديرًا بمعهد ماكس بلانك للرياضيات في المدينة نفسها. ويدور معظم أعماله البحثية حول حقول التماثلات المرافقة "p-adic fields"، وهي امتدادات شاذة لنظام الأعداد العادي، تُعَد أدوات مفيدة لدراسة الأعداد الأولية. وعلى التماثلات المرافقة، بنى شولز هياكل شبه كُسيرية، تسمَّى فضاءات شبه تامة، ساعدت على حل المشكلات عبر العديد من مجالات الرياضيات، بما في ذلك علم الهندسة، والطوبولوجيا. وفي الأشهر الأخيرة، تفحص شولز برهانًا ضخمًا لحدسية abc، وهي إحدى أكبر المسائل التي لم تُحَلّ بعد في نظرية الأعداد. وفي عام 2012، كان عالِم الرياضيات الياباني الغامض شينيتشي موتشيزوكي قد نشر برهانًا على شبكة الإنترنت، لكنْ لم يكن أحد وقتئذ قد تمكّن من التأكيد على صحته. والآن، يُقال إن شولز وأحد زملائه - جاكوب ستيكس - قد وجدا ثغرة كبيرة فيه.

أمّا كوشر بيركار، ذو الأربعين عامًا، فقد حقق قفزات هائلة في تصنيف التنوعات الجبرية؛ وهي عبارة عن أشكال هندسية تنشأ من معادلات متعددة الحدود، مثل y = x2. وُلد بيركار في عام 1978 في منطقة تقع في غرب إيران، وتهيمن عليها المجموعة العرقية الكردية. وفي مقاطع فيديو تعريفية عن الحائزين على ميداليات فيلدز، يستعيد ذكريات طفولته قائلًا: "كان والداي من المزارعين، ولذا، قضيت وقتًا طويلًا في العمل في الزراعة. وبالطبع، لم يكن ذلك هو المكان المثالي لطفل، ليحفزه على الاهتمام بشيء كالرياضيات".

وفي عام 2000، بعد إتمام دراسته في جامعة طهران، انتقل بيركار إلى المملكة المتحدة، حيث مُنح صفة "لاجئ"، ثم الجنسية البريطانية فيما بعد. وهو الآن باحث في جامعة كامبريدج. وقال بيركار إنه يأمل أن تضع ميداليته "ابتسامة صغيرة على شفاه" أكراد العالم، المقدَّر عددهم بحوالي 40 مليون كردي.

وقد تَصَدَّر خبر فوزه عناوين الصحف الرئيسة، لكنْ بسبب شيء آخر أبعد من نطاق بحثه؛ حيث سُرقت حقيبته قبل انتهاء حفل توزيع الجوائز، وكانت ميداليته داخلها، لكن اللجنة المنظِّمة للمؤتمر قدمت له ميدالية بديلة في احتفال خاص في الرابع من أغسطس.

ويعمل أكشاي فنكاتيش، البالغ من العمر 36 عامًا، في عدة نطاقات، من بينها المسائل الكلاسيكية في نظرية الأعداد، بما في ذلك أنظمة الأعداد التي تتكون من كسور من الأعداد الصحيحة والجذور، مثل 2√. ويُعَد فنكاتيش من علماء الرياضيات القلائل الذين حققوا تقدمًا كبيرًا في مسألة صاغها عالِم الرياضيات كارل فريدريش جاوس في القرن التاسع عشر. وُلد فنكاتيش في نيودلهي، وترعرع في أستراليا، وهو حاليًّا يعمل في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون في نيو جيرسي.

ومقارنةً بالثلاثة الآخرين الحائزين على ميداليات، يعمل الفائز الرابع، أليسيو فيجالي، البالغ من العمر 34 عامًا، في نطاق أقرب إلى العالم الحقيقي: وهو النقل المثالي، حيث يسعى إلى إيجاد أكثر الطرق فعالية لتوزيع السلع على الشبكة. يطبق فيجالي، وهو إيطالي الجنسية، ويعمل في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ، هذا الأمر على المعادلات التفاضلية الجزئية، التي تحتوي على العديد من المتغيرات، وتنشأ غالبًا في الفيزياء.