ملخصات الأبحاث

أطلس جينومي لبروتيوم البلازما البشرية

.B. Sun et al

على الرغم من أن بروتينات البلازما تلعب أدوارًا مهمة في العمليات البيولوجية، وأنها الأهداف المباشرة للعديد من الأدوية، فإن العوامل الوراثية التي تتحكم في اختلاف مستويات بروتينات البلازما بين الأفراد ليست مفهومة بشكل جيد.

في البحث المنشور، يصف الباحثون البِنية الوراثية لبروتيوم البلازما البشرية لدى متبرعين أصحاء بالدم في دراسة "إنترفال" INTERVAL. وقد حددوا 1,927 ارتباطًا وراثيًّا مع 1,478 بروتينًا، بزيادة تُعادِل أربعة أضعاف العدد المعروف حاليًّا، بما في ذلك ارتباطات النقل لعدد 1,104 بروتينات. ولفهم آثار الاضطرابات في مستويات بروتينات البلازما، طبّق الباحثون نهجًا متكاملًا، يربط التنوّع الجيني بالمسار البيولوجي، والمرض، وقواعد بيانات الأدوية. وأوضح الباحثون أن مواقع الصفات الكمية للبروتينات تتداخل مع مواقع الصفات الكمية للتعبير الجيني، وكذلك مع المواقع المرتبطة بالمرض. وتوصّلوا إلى أدلة على أن واسمات البروتين الحيوية لها أدوار سببية في الأمراض، وذلك باستخدام تحليل العشوائية المندلِية.

من خلال ربط العوامل الوراثية بالأمراض، عن طريق بروتينات معينة، تسلِّط تحليلات الباحثين الضوء على الأهداف العلاجية المحتملة، وفرص توفيق الأدوية المتوفرة مع مؤشرات الأمراض الجديدة، ومخاوف السلامة المحتملة للأدوية قيد التطوير.