ملخصات كتب

ملخصات كتب 

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايسر
  • Published online:

الحقيقة غير المتوقَّعة عن الحيوانات

لوسي كوك، دابلداي (2017)

ISBN: 9780857524119

تضمّنت أول ورقة بحثية لسيجموند فرويد تشريح أسماك الأنقليس، في محاولة منه لتحديد موقع خصيتيها، لكن النتائج جاءت مخيبة لآمال فرويد؛ إذ فشل في العثور على أي خصيتين لهذه الأسماك. وتبقى دورة حياة الأنقليس لغزًا محيرًا، حسبما تشير المذيعة المتخصصة في التاريخ الطبيعيّ، لوسي كوك، في بحثها التاريخيّ، الذي يجمع بين عمق الفكرة، وجرأة الأسلوب، عن "أفدح المفاهيم المغلوطة، والأخطاء، والخرافات التي نَسَجْناها حول مملكة الحيوان"، وروّجت لها شخصيات مرموقة، بدءًا من أرسطو، وصولًا إلى والت ديزني. وتُلقي فصول أخرى من الكتاب الضوءَ على الكسلان، والنسر، وفرس النهر، والباندا، والشمبانزي، وغيرها من الحيوانات الأخرى، وتكشف زيف "الكليشيهات" المتمحورة حول الإنسان في هذا الشأن، باستخدام أدلة علمية عامة.

 

الأنواع المفقودة

كريستوفر كيمب، مطبعة جامعة شيكاغو (2017)

ISBN: 9780226386218

يشير كريستوفر كيمب في هذا الكتاب إلى أن خُمس الأنواع الموجودة على الأرض فقط تم التعرف عليه ودراسته. لذا، فإن فهْمنا للتنوع الحيويّ يشبه صوت سيمفونية، تعزف فيها الفرقة الموسيقية النغمة الخامسة فقط من بين كل خمس نغمات. ويمثل الرمز الشريطيّ للحمض النووي نغمة منعزلة؛ فأخصائي تصنيف الكائنات الحية وحده القادر على تحديد ما إذا كان رمز شريطي ما، ليس له نظير، يشير إلى نوع جديد، أم لا، لكنّ أخصائيي تصنيف الكائنات الحية نوعٌ مهدد بالانقراض أيضًا. ويدعو هذا الكتاب إلى الحفاظ على هذا النوع، من خلال عرض قصص مثيرة عن اكتشافات ماضية وحاضرة، مثل اكتشاف تشارلز داروين للخنفساء الروّاغة في الأرجنتين في عام 1832، ثم فُقدانها في مجموعة بلندن، والعثور عليها مرة أخرى وتسميتها Darwinilus sedarisi في عام 2012.

 

التشفير، وفكّه: أعظم الشفرات المُبتكَرة على الإطلاق وكيفية فكّها

مارك فراري، مودرن (2017)

ISBN: 9781911130376

كثيرًا ما يَستخدِم الأشخاص كلمة المرور نفسها في مواقع إلكترونية متعددة. وتظل هذه العادات السيئة أفضل ما يرجوه المتخصصون في فكّ الشفرات، في وقت تتزايد فيه صعوبة فكّ التشفير، وفقًا لما يشير إليه الكاتب العلميّ، مارك فراراي، في هذه المقدمة الانتقائية للرياضيات والتكنولوجيا، والشخصيات التي يرجع إليها الفضل في علم التشفير. وتتنوع محتويات الكتاب ما بين مخطوطة السِّنْد القديمة المحيرة، والعملية الحاسمة لفكّ الشفرات في الحرب العالمية الثانية على يد آلان تورنج، وبشائر التشفير الكَمِّيّ. والسِّيَر المختصرة التي يعرضها الكتاب لحياة المتخصصين في فكّ الشفرات - المشهورين منهم، والمغمورين - تبثّ الحياة في الشفرات الصعبة، وتعوِّض حالات عدم الدقة، التي تَحْدُث في بعض الأحيان.

 

تاريخ العالَم في سبعة أشياء رخيصة

راج باتيل وجيسن دابليو. مور، مطبعة جامعة كاليفورنيا (2017)

ISBN: 9780520293137

يَشِنّ عالِم الاجتماع والناشط، راج باتيل، والمؤرخ البيئيّ، جيسن دابليو. مور، حربًا كلامية مستنيرة وحادة في بعض الأحيان على الاستغلال الاستعماريّ الذي مارسته الرأسمالية على مدى خمسة قرون من الزمان. ويرى الكاتبان بأن عصر هيمنة رأس المال، وهو ما أسمياه "الكابيتالوسين"، قد انتصر، عن طريق "تقليل قيمة" سبعة أشياء، ألا وهي: الطبيعة، والمال، والعمل، والرعاية، والغذاء، والطاقة، والحياة. ويستشهد الكاتبان ببعض أقوال كريستوفر كولومبوس، الذي راقب الحياة النباتية المدهشة والمجهولة في منطقة الكاريبيّ، وكَتَب أن الكثير من أعشابها وأشجارها ربما "يساوي الكثير في أوروبا في صناعة الأصباغ والأدوية". ويعلّق المؤلفان على ذلك بأنه تقليل - لا جدال فيه - من قيمة الطبيعة، لكنْ قد يختلف آخرون مع هذا الرأي.

 

مصير روما: المناخ، والمرض، ونهاية إمبراطورية

كايل هاربر، مطبعة جامعة برنستون (2017)

ISBN: 9780691166834

قال بطليموس، الجغرافيّ الذي عاش في القرن الثاني الميلادي في مدينة الأسكندرية المصرية إبان خضوعها للحكم الرومانيّ، إنّ الأمطار كانت تسقط على المدينة في جميع الشهور، ما عدا شهر أغسطس. والآن، لا تسقط الأمطار على المدينة إلا يومًا واحدًا تقريبًا في الفترة من شهر مايو إلى شهر سبتمبر، حسبما يقول عالِم الكلاسيكيات، كايل هاربر. يرى هاربر بأن التغيّرات البيئية لعبت دورًا مؤثرًا في تدمير الإمبراطورية الرومانية، يعادل دور التدخلات البشرية. وتجمع دراسته بين البكتيريا والبراكين والدورات الشمسية من ناحية، والأباطرة، والبربر، والجنود، والعبيد من ناحية أخرى، وأيضًا العصر الجليديّ الصغير، العتيق، المتأخر، ووباء الطاعون الدبلي الأول.