ملخصات الأبحاث

الأسس البنيوية لعملية فريدة لتعديل اليوبيكويتين

.Y. Dong et al

إن عملية إضافة اليوبيكويتين إلى البروتين هي بمثابة تعديل متعدد الأوجه، يحدث في مرحلة ما بعد ترجمة البروتين، وهو يتحكم في كافة العمليات تقريبًا، التي تتم في الخلايا حقيقية النواة. وفي الآونة الأخيرة، أفادت التقارير أن المُسْتَفْعِلة SdeA الخاصة بالجنس Legionella تتواسط عملية فريدة من إضافة اليوبيكويتين، مرتبطة بالفُسفوريبوزيل، عن طريق تعديلات متتالية للثمالة Arg42 الخاصة باليوبيكويتين (Ub)، من خلال نطاقي الريبوسيل ترانسفيريز أحادي الأدينوزين ثنائي الفوسفات (mART)، والفُسفودايستيريز (PDE)؛ بيد أن آليات تعديل اليوبيكويتين، التي تتواسطها المستفعلة SdeA، وعملية إضافة اليوبيكويتين المرتبطة بالفُسفوريبوزيل، لا تزال مجهولة.

في البحث المنشور، يضع الباحثون وصفًا لبِنى المستفعلة SdeA في حالاتها المنفصلة عن الربيطة، والمرتبطة باليوبيكويتين، والمرتبطة باليوبيكويتين المرتبط بـNADH. وتكشف البِنَى أن نطاقي mART، وPDE الخاصَّين بالمستفعلة SdeA يشكلان مجالًا تحفيزيًّا فوق منطقة نهايتها الكربوكسيلية. وعند ربط اليوبيكويتين، تخضع حلقة ARTT، وحلقة نيكوتيناميد الفوسفات (PN) المعياريتان - الموجودتان في نطاق mART في المستفعلة SdeA - إلى تغيرات شكلية بارزة. وقد تعمل الثمالة Arg72 الخاصة باليوبيكويتين كـ"مسبار" يتفاعل أولًا مع نطاق mART، ثم قد تحدث تحركات في السلاسل الجانبية للثمالتين Arg72 وArg42 في أثناء عملية إضافة ريبوز الأدينوزين ثنائي الفوسفات إلى اليوبيكويتين.

وتكشف الدراسة التي قام بها الباحثون عن آلية لتعديل اليوبيكويتين، تتواسطها المستفعلة SdeA، كما توفر إطار عمل لإجراء مزيد من الاستقصاءات حول عملية إضافة اليوبيكويتينالمرتبطة بالفُسفوريبوزيل.