ملخصات الأبحاث

التصوير الدقيق لإنزيم التيلوميريز البشري لفَهْم طفراته

.T. Nguyen et al

يضيف إنزيم التيلوميريز تكرارات تيلوميرية إلى أطراف الكروموسومات، لموازنة فقدان التيلوميرات (القسيمات الطرفية) في أثناء تنسّخ الجينوم. يلعب تنظيم إنزيم التيلوميريز دورًا في السرطان، وغيره من الأمراض البشرية، والشيخوخة، لكنّ التقدّم نحو المعالجة الإكلينيكية للتيلوميريز أعاقته قلّة البيانات حول بِنْيته.

في البحث المنشور، يقدّم الباحثون بِنْية عميم إنزيم التيلوميريز البشري المرتبط بالركيزة بدقة دون النانومتر، حسب مشاهدتها بتقنية الفحص المجهري الإلكتروني بالتبريد، التي تُظهِر فصّيْن مربوطين بالحمض النووي الريبي على نحو مرن؛ وهما: اللبّ التحفيزي الذي يضمّ منتسخة التيلوميريز العكسية (TERT) وموتيفات الحمض النووي الريبي المحفوظة للتيلوميريز (hTR)، والبروتين النووي الريبي H/ACA. في اللبّ التحفيزي، يُطوّق الحمض النووي الريبي منتسخة التيلوميريز العكسية، متخذًا بِنْية ثالثة جيدة الترتيب مع تفاعلات محدودة جدًّا لدرجة مدهشة بين البروتين، والحمض النووي الريبي. ويتكوّن فص البروتين النووي الريبي H/ACA من مجموعتين من بروتينات H/ACA رباعية القسيمات المتغايرة، وبروتين واحد من جسم كاجال، هو بروتين TCAB1، ما يمثّل بِنْية رائدة لعائلة حقيقية النوى كبيرة من عوامل التخليق الحيوي للريبوسوم، وجسيمات التضفير.

تقدّم النتائج التي توّصل إليها الباحثون إطارًا بنيويًّا لفَهْم طفرات التيلوميريز البشري المرتبطة بالأمراض، وتمثّل خطوة مهمة نحو العلاجات الإكلينيكية المرتبطة بالتيلوميريز.