ملخصات الأبحاث

بِنْيَة مسام غشائية حسب مسح مجهري إلكتروني بالتبريد

.J. Ruan et al

تسبب مجموعة بروتينات "جاسدرمين" gasdermins الموت الالتهابي للخلايا بعد انشطارها بفعل إنزيمات كاسبيز، أو غيرها من الإنزيمات غير المعروفة. وترتبط الأجزاء المنشطرة ذات النهاية الأمينية بالدهون الغشائية الحمضية؛ لتشكّل المسام، لكنّ آلية تشكّل المسام لا تزال غامضة.

في البحث المنشور، يقدم الباحثون البِنى المستنبَطة من المسح المجهري الإلكتروني بالتبريد للمسام أحادية الحلقة، ذات الـ27 والـ28 طية، المُشَكَّلة بالأجزاء ذات النهايات الأمينية للبروتين GSDMA3 في الفئران (وتُسمَّى اختصارًا GSDMA3-NT)، عند درجتي استبانة قدرهما 3.8، و4.2 أنجستروم؛ ولمَسَمّ ثنائي الحلقة بدرجة استبانة قدرها 4.6 أنجستروم. في المَسَمّ ذي الـ27 طيّة، تتشكل بِنْية أسطوانية من النوع "بيتا"، عكسيّة التوازي، ومكونة من 108 شرائط، عن طريق جزءين من النوع "بيتا" - يتخذان شكل دبوس الشعر - من كل وحدة فرعية مُغطاة بجزء كروي.

تمكَّن الباحثون من تحديد حلز إيجابي الشحنة، يتفاعل مع الدهن الحمضي "كارديوليبين". وتخضع الأجزاء GSDMA3-NT  لتغييرات هيئية جذرية عند انغراسها في الغشاء، مُشكّلةً شرائط من النوع "بيتا"، طويلة وممتدة عبر الغشاء. كما لاحظ الباحثون حلقة متناظرة إضافية غير متوقعة من وحدات فرعية من الأجزاء GSDMA3-NT، لا تنغرس في الغشاء في المَسَمّ ثنائي الحلقة، ما قد يمثل حالة قبل مسامية من الأجزاء GSDMA3-NT.

توفِّر هذه البِنى أساسًا يفسر أنشطة العديد من بروتينات جاسدرمين الطافرة، بما فيها البروتينات الطافرة المعيبة المرتبطةبالسرطان.