ملخصات كتب

ملخصات الكتب

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

  • Published online:

صعود وسقوط الديناصورات

ستيف بروسات، دار نشر ويليام مورو (2018)

يصف عالِم الإحاثة ستيف بروسات أكثر من 15 نوعًا جديدًا من الفقاريات المتحجرة، ومنها الثيروبود طويل الأنف "بينوكيو رِكس" Qianzhousaurus sinensis. وفي هذا التأريخ المفعم بالحيوية وسرعة الإيقاع، يُقدّم بروسات النتائج التي تمّ التوصّل إليها في مجال يشهد حاليًّا الكشف عن نوع جديد كل أسبوع في المتوسط، باعثًا الحياة في عهد الديناصورات، الذي امتد إلى 150 مليون عام. ويُعَد هذا الكتاب رواية لقصة علمية متعمقة، نخطو فيها مع هذه الكائنات منذ ظهورها في العصر الترياسي، وسيادتها في العصر الجوراسي، ثم زوالها المفاجئ في العصر الطباشيري، الذي لم ينج منه سوى الثيروبودات، التي تنحدر منها الطيور.

أسرار الخطم.. أنف الكلب المدهش

فرانك روسل (ترجمة ديان أوتلي)، مطبعة جامعة شيكاغو (2018)

مع وجود ما يصل إلى 300 مليون خلية شَمّية لدى الكلاب، بالمقارنة بما يوجد لدينا من 5 ملايين خلية، تُعَد الكلاب مُجهَّزة بشكل مدهش لاستشعار المُركبات الهاربة التي تنبعث من كل شيء، بدءًا من الألغام المدفونة، وصولًا إلى سرطان القولون والمستقيم. في هذه الدراسة الشيّقة، يرشدنا فرانك روسل - أخصائي علم البيئة السلوكي - في رحلة نطلع فيها على بحوث مثيرة تتناول حاسة الشمّ لدى الكلاب من منظور علم السلوك، والفسيولوجيا، وعلم الأعصاب. ويستعرض روسل كذلك مآثر بعض كلاب الشمّ الشهيرة، مثل تاكر، وهو كلب مُبحِر من نوع اللابرادور، يُستخدَم في الأبحاث، ويكشف عن الحيتان القاتلة، عن طريق تحديد أماكن روثها، والكلبة آسكا المُدرَّبة على شمّ فيرمونات خنافس لحاء الراتنج، وهي إحدى الآفات الحشرية الكبرى.

الصفائح التكتونية تتحرك!

روي ليفرمور، مطبعة جامعة أكسفورد (2018)

في عام 1963، بدأت ثورة في علوم الأرض. وأرست فرضية ڨاين-ماثيوز (من بنات أفكار عالِمَي الجيولوجيا البحرية فريدريك ڨاين، ودرموند ماثيوز) الأساس للصفائح التكتونية، وهي مفتاح لألغاز متنوعة، مثل تكوين الجبال، ومواقع الزلازل. وجاء التوافق في هذا الشأن بطيئًا، كما توضح مخططات الجيوفيزيائي روي ليفرمور في هذا الكتاب الزاخر بالمعلومات، الموضَح في إطار ثري يستعرض سلسلة من الاكتشافات، بدءًا من ويليام جيلبرت (مؤلف أطروحة "دي ماجنت" De Magnete الصادرة في عام 1600)، وصولًا إلى ألفريد ڨيجنر، وكيوو واداتي، وكين بولين. ويُلقِي الكتاب كذلك الضوء على النقاشات الراهنة الكبرى، مثل ميكانيكا الاندساس.

عناصر المفاجأة

ڨيرا توبين، مطبعة جامعة هارفارد (2018)

يمكن للتطوّرات المفاجئة في حبكات الروايات أن تدفعنا بقوة لفهم المعاني العميقة للأدب القصصي، لكنْ كيف تفعل هذه التطوّرات ذلك؟ في هذه الدراسة العلمية، تحدِّد ڨيرا توبين - وهي أخصائية في العلوم المعرفية - بدقة الصفات النفسية المميزة التي تجعلنا سريعي التأثر بالأساليب الأدبية الصادمة، فتوضِّح الكاتبة - على سبيل المثال - كيف يُسخّر تشارلز ديكنز الانحياز المعرفي المعروف باسم "لعنة المعرفة" (وهو الاعتقاد بأن الآخرين يعرفون ما نعرف) إلى حدٍّ مذهل في روايته "الآمال الكبرى" Great Expectations (1861)، وكيف تُطَوِّرت تشارلوت برونتي حبكة روايتها "ڨيليت" Villette (1853) مرتين، من خلال البطلة الجامحة لوسي سنو، لتتركنا نتخبط في "حالة مربكة من عدم الاستقرار"، لا تختلف عن حالة سنو ذاتها.

السحابة الكبرى

كاميل سيمان، مطبعة برينستون أركيتكشترال (2018)

تفتح لنا لقطات المصوِّرة الفوتوغرافية كاميل سيمان لجبال الجليد - التي تظهر فيها ككيانات تتآكل بفعل التغيّر المناخي - نافذة على الجليد القطبي الذي يختفي سريعًا (انظر: J.Hoffman Nature 492, 40; 2012). وتلتفت سيمان في هذا الكتاب إلى ظاهرة تتلاشى بسرعة أكبر من هذه الجبال؛ وهي غيوم العواصف. تنقل لنا الكاتبة، التي تتجنب بحذر "سياحة الكوارث"، صورة للمواقع التي تضربها عواصف عاتية، بدءًا من السحب الخارقة، وصولًا إلى الأعاصير القمعية الصغيرة، في أنحاء ولايات داكوتا الجنوبية، وكانساس، ونبراسكا؛ ما يُعَد تسجيلًا للظواهر الجوية تحت ضغط المناخ المتغيّر، وإجلالًا لطبيعة لا يمكن ترويضها.

 

باربرا كايزر