أنباء وآراء

علم المناعة: الميلانين يُحفِّز دفاعات مضادة للفطريات

مواد الميلانين هي مواد صبغية غامضة، تلعب عدة أدوار. ويمكن للميلانين الموجود في الفطريات المُمْرِضة أن يساعد على عدوى المضيف. وقد أدى التعرُّف مؤخرًا على بروتين ثديي يميّز الميلانين إلى الكشف عن مسار دفاع مضاد للفطريات.

آرتورو كازادفال

تُنتِج غالبية الكائنات الحية عدة أصناف من المواد الصبغية الداكنة شديدة التنوع، تُعرَف باسم مواد الميلانين، التي تقع على الحدود البيولوجية الأخيرة المتبقية لنا مع المجهول. فهذه الجزيئات من البوليمر قد تعمل بشكل وقائي أو ضار في وظائف حيوية تتنوع ما بين توفير الوقاية من الإشعاعات فوق البنفسجية المدمرة للحمض النووي1، وصولًا إلى تعزيز قوة جدران الخلايا الفطرية2. ويُزيد الميلانين من الخباثة الجرثومية3، بما في ذلك تلك الخاصة بالعديد من الفطريات المُسبِّبة للأمراض. ويمكن لوجوده أيضًا أن يثير استجابة مناعية في الكائن المصاب بالعدوى4، لكنْ لم يكن معروفًا كيف يحدث ذلك. أشار ستابرز وزملاؤه5 - في بحثهم المنشور في العدد الصادر في الأسبوع الثاني في شهر مارس من دورية Nature - إلى تعرّفهم على بروتين يمكنه تمييز نوع من الميلانين، ينتجه الفطر المسمى الرشاشية الدخناء (Aspergillus fumigatus). وتسلط النتائج التي توصلوا إليها الضوء على استجابة جهاز المناعة لعدوى فطرية يمكن أن تكون قاتلة للأشخاص ذوي الجهاز المناعي المكبوت، مثل مَن خضعوا لجراحات زراعة أعضاء6.

إنّ مواد الميلانين الصبغية هي جذور حرة ثابتة، وتُنتَج في الحيوانات والفطريات في عُضيات مرتبطة بالأغشية، تُسمَى جسيمات ميلانية، وهي التي تُحصِّن سيتوبلازم الخلية من الضرر المحتمَل لتفاعل الجذر الحر اللازم لإنتاج الميلانين. ومواد الميلانين غير قابلة للذوبان، ومقاوِمة للانحلال بفعل الأحماض. وربما تفسِّر هذه الخصائص المدهشة سبب صعوبة تحليل بِنْية هذه المواد، وعدم الفهم الكامل لها. ويمكن لخلايا المضيف المناعية أن تُحفِّز مسارات لتأشير الخلايا، قد تكون ضارة في الفطريات، لكنْ يمكن للميلانين الفطري إبطال مفعول هذه الهجمات، ما يقلل أيضًا من سرعة التأثر بالعقاقير المضادة للفطريات3.

ويُطلَق على المرض الذي يصيب البشر من جَرّاء الفطريات من جنس الرشاشية اسم داء الرشاشيات. وإذا تمكنت عدوى بالرئة من شخص استنشق أبواغ فطر الرشاشية الدخناء؛ فيمكن أن تتسبب في عدوى تنتشر في أماكن أخرى بالجسم. وعندما تصاب الرئة بعدوى فطر الرشاشية الدخناء، يمكن أن تُحفِّز الخلايا المضيفة مسارًا للانحطاط الخلوي، يُسمَّى الالتهام الذاتي الخلوي، يساعد على تدمير الفطر، لكن الميلانين الفطري يمكن أن يثبط الالتهام الذاتي الخلوي7، بالإضافة إلى ارتباط الميلانين بالالتهاب.

تثير قدرة الميلانين على استهداف دفاعات المضيف والدور الذي يلعبه الجزيء في خباثة الفطر التساؤل حول إمكانية تعرُّف خلايا الثدييات على الميلانين. وقد تحقق ستابرز وزملاؤه من ذلك عن طريق دراسة أعضاء عائلة بروتين اللِّكْتين من النوع (سي)، التي سبق التعرُّف على وجود دور لها في الدفاع المضاد للفطريات8. وباتباع منهج كيميائي حيوي في المختبر، اختبر مؤلفو الدراسة ما إذا كان لدى أيٍّ من بروتينات اللِّكْتين من النوع (سي) - المأخوذة من فئران - القدرة على ربط أبواغ فطرية من الرشاشية الدخناء، أم لا. وقد تمكّن أحد البروتينات التي اختبروها من فعل ذلك، وأطلقوا عليه اسم "ميل ليك" MelLec.

اختبر مؤلفو الدراسة سلالات من الرشاشية الدخناء تحتوي على طفرات تعوق خطوات في مسار تخليق الميلانين، وتوصلوا إلى أن بروتين "ميل ليك" يتعرف على ميلانين 1،8-ثنائي هيدروكسي النفثالين، بينما لم يتعرف على الأنواع الأخرى من الميلانين، التي خضعت للاختبار، وترتبط بمرض فطري.

ووجد مؤلفو الدراسة أن بروتين "ميل ليك" في الفئران يتم التعبير عنه في الخلايا البِطانية التي تُبطِّن سطح الأوعية المكوّنة للجهاز الدوري. ويشير ذلك إلى أنه يستجيب للعدوى بعد اختراق الرشاشية الدخناء لدفاعات الرئة في أكياس ممتلئة بالهواء، تُسمَى الأسناخ، وتَقدُّمها في الجسم لتصل إلى الجهاز الدوري (الشكل 1). وفي البشر، يتم التعبير عن بروتين "ميل ليك" في الخلايا البِطانية، وفي نوع من الخلايا المناعية، يُعرَف باسم الخلية النقوية9.

الشكل 1: مستقبِل يتعرف على الميلانين، ويُحفِّز دفاعات مضادة للفطريات

(أ) يمكن أن تكون العدوى بفطر الرشاشية الدخناء قاتلة لبعض الأشخاص ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة6. وجدير بالذكر أن الكثير من جوانب استجابة الجهاز المناعي بالجسم لمثل هذه الأنواع من العدوى غير معروف. وتحتوي أبواغ الرشاشية الدخناء على الميلانين، ويمكنها إصابة الأكياس المملوءة بالهواء في الرئة، المسماة بالأسناخ بالعدوى. وباستخدام الفئران، درس ستابرز وآخرون5 عائلة من البروتينات مرتبطة بالدفاعات المضادة للفطريات8، تُسمَّى "لِكتينًا" من النوع (سي)، وتوصلوا إلى دليل على أن أحد هذه البروتينات - أَطلق عليه المؤلفون اسم "ميل ليك" - يمكنه ربط نوع من صبغة الميلانين الموجودة في الفطريات. ويمكن لبروتين "ميل ليك" أن يستشعر وجود صبغة الميلانين في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، لكنه غير معلوم كيف يصل الميلانين إلى "ميل ليك". (ب) في الوقت الذي تتطور العدوى فيه، تكّون الأبواغ النابتة نتوءات خلوية. ويُحفز تعرُّف "ميل ليك" على الميلانين تخليق جزيئات السيتوكين، التي يمكن أن تجذب الخلايا المناعية المسماة بالعَدلات. ويمكن للعَدلات حينئذٍ الدخول إلى الأسناخ، واستهداف العدوى.