أضواء على الأبحاث

سلوك الحيوان: طائر استوائي يعيش نمط حياة غير تقليدي

  • Published online:
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et             dolore magna aliqua.

Roland Seitre/NPL

يعيش طائر استوائي عاجز عن الطيران حياة اجتماعية لم تُشْهَد من قبل، إلا في البشر؛ إذ يعيش مع أشقائه من الطيور، ويتشاركون جميعًا رفيقة واحدة، ويظلون على اتصال بآبائهم.

استخدم يورن ثويركاوف، ورومان جولا، من الأكاديمية البولندية للعلوم في وارسو، وزملاؤهما التتبع بأجهزة لاسلكية؛ لمراقبة مجموعات طائر الكاجو (Rhynochetos jubatus، في الصورة) في جزيرة كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ. ووجدوا أن الطيور تتكاثر في مجموعات صغيرة تنتمي إلى عشائر عائلية أكبر. وأظهر التحليل الوراثي لريش الطيور أن المجموعات تضم ما بين شقيق إلى ثلاثة أشقاء، أو نصف أشقاء، وأنثى واحدة لا تربطها بهذه الطيور صلة قرابة. وحتى الآن، لم يُسَجَّل هذا البناء الاجتماعي إلا في بعض المجموعات السكانية البشرية - في بوتان، على سبيل المثال.

وبعد إنشاء مجموعتهم الخاصة، عاد الذكور بانتظام لزيارة الوالدين، وهو سلوك آخَر لم يُشْهَد من قبل، إلا في البشر. يقول الباحثون إن جميع أعضاء المجموعة يهتمون بالفراخ، ما يؤدي إلى معدلات بقاء أفضل مما هي عليه في الأُسر المكونة من والدين اثنين.

(Curr. Biol. http://doi.org/cnx8 (2018