ملخصات الأبحاث

بِنْيَة المعقّد الفائق LH1-RC ضوئي التخليق بدقة 1.9 أنجستروم

.L. Yu et al

يُشكّل المعقّد الجامع للضوء 1 (LH1) ، ومركز التفاعل (RC) معقّدًا بروتينيًّا غشائيًّا فائقًا، يؤدي التفاعلات الأولية لعملية التمثيل الضوئي في بكتيريا التمثيل الضوئي الأرجوانية. ويمكن أن تقدِّم بِنْيَة معقّد  LH1–RCمعلومات عن ترتيب وحدات البروتين الفرعية، والعوامل المساعدة، ولكنْ حتى الآن لم تُحلَّل هذه البنية إلا بدقة منخفضة نسبيًّا.

يشير الباحثون - في البحث المنشور - إلى البنية البلورية لمعقّد LH1-RC الفائق المرتبط بأيونات الكالسيوم في بكتيريا Thermochromatium tepidum بدقة قدرها 1.9 أنجستروم. وكشفت هذه البِنْيَة ذرية الدقة عن العديد من السمات الجديدة المتعلقة بتنظيم وحدات البروتين الفرعية والعوامل المساعدة. ويصف الباحثون المناطق الحلقية في مركز التفاعل في حالاتها السليمة، وتفاعل هذه المناطق الحلقية مع الوحدات الفرعية للمعقّد الجامع للضوء LH1، ومسار التبادل للكينون المرتبط QB مع جزيئات الكينون الحرة، ونقل الكينونات الحرة بين داخل البِنْيَة الحلقية للمعقّد LH1 وخارجها، والبيئة المُفصَّلة لارتباط أيونات الكالسيوم.

توفِّر هذه البِنْيَة أساسًا قويًّا للفحص التفصيلي للتفاعلات الضوئية التي تحدث في أثناء عملية التمثيل الضوئي البكتيري.