ملخصات كتب

ملخصات الكتب

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايسر

الأطلس الأحمر: كيف قام الاتحاد السوفيتي سرًّا برسم خريطة العالم

جون ديفيس، وألكسندر جيه. كِنت، مطبعة جامعة شيكاغو (2017)

تُعتبر هذه هي أحد أكثر الأعمال الخرائطية الفذة في القرن العشرين. فمنذ عام 1950 حتى 1990، ظل جواسيس الاتحاد السوفيتي والأقمار الصناعية الخاصة به يمسحون الكوكب؛ من أجل رسم ما قد يزيد على مليون خريطة عسكرية مفصَّلة جدًّا، حتى إنها تُظْهِر تركيب الجسور، وأنواع الشجر. وكما يكشف جون ديفيس، وألكسندر كِنت في هذا العمل الرائع المزود بـ350 مستخلصًا من الخرائط، ربما يكون هذا المشروع العملاق قد شَكَّل أساس إحدى الضربات الموجعة في الحرب الباردة. ومن المفارقات أن التغطية شبه الشاملة التي يقدمها الكتاب قد أفادت كثيرًا المَسَّاحين الغربيين الذين يعملون في مناطق غير مدوَّنة في أي مكان آخر.

كتاب صغير للثقوب السوداء

ستيفن إس. جوبسر، وفرانس بريتوريوس، مطبعة جامعة برنستون (2017)

كان أول صوت خافت تم تسجيله من قِبَل مرصد قياس تداخل موجات الجاذبية بالليزر "ليجو" LIGO في سبتمبر عام 2015 بمثابة إشارة لاندماج بالغ الأهمية بين اثنين من الثقوب السوداء. وهذه المناطق الفيزيائية الفلكية، التي لا عودة منها، هي تحديدًا ما يكرس لها عالِما الفيزياء ستيفن جوبسر، وفرانس بريتوريوس كتابهما التمهيدي الصغير. بعد الإشادة بالثقوب السوداء، باعتبارها مختبرات نظرية، يخوض المؤلفان غمار رحلة طويلة وشاقة عبر النسبية، وثقوب شوارزشيلد السوداء، وما وراءهما. ويظهر عنصر الإثارة في الكتاب بقوة وبسرعة، ليس أقلها قَدْرًا تَعَرُّض مسبار افتراضي - يقترب من التفرد - "للسحق والتمدد في خط رفيع متناهي الصغر".

عاصفة نارية: كيف ستشكل حرائق الغابات مستقبلنا

إدوارد ستروزيك، آيلاند (2017)

بدءًا من شهر مايو عام 2016، اندلع حريق هائل في الغابات؛ دمَّر مدينة فورت ماكموراي في كندا. وقد أُطلق على هذا الحريق اسم "الوحش"، إذ التهمت النيران أكثر من 566 ألف هكتار، وأدت إلى نزوح 88 ألف شخص. وهو علامة على بداية أوقات شديدة الحرارة؛ إذ ظهر منذ تلك الآونة نمط جديد للحرائق في الغابات الشمالية من أمريكا الشمالية، بسبب التكسير الهيدروليكي، وقَطْع الأشجار، واجتياح الحشرات. يمزج كتاب إدوارد ستروزيك البديع بين التحقيق الصحفي، والعِلم، والسياسة؛ ليبين كيف يزداد حجم الحرائق وسرعتها، تلك الحرائق التي عادة ما تكون ضرورية من أجل المرونة البيئية؛ ما يؤدي إلى إذابة طبقة التربة المتجمدة، وتدهور التجمعات المائية، والإضرار بموائل الأنواع المختلفة، بدءًا من الدببة الرمادية، حتى الفطريات.

كوكب الميكروبات

تيد أنتون، مطبعة جامعة شيكاغو (2017)

تمثل جحافل الميكروبات الموجودة على الأرض - بشكل جماعي - شكل الحياة المهيمَن عليها. فالمملكة التي تمتد عبر أمعاء الثدييات، وقاع المحيط، ومحطة الفضاء الدولية، هي مملكة ثرية، وتُوَاصِل الاكتشافات التي تسبر أغوارها إثارة علم الأحياء وإنعاشه. وفي هذا السياق، يرصد كتاب تيد أنتون الروائي المشوق التطورات التي طرأت على هذا المجال، من خلال النتائج الرئيسة في التكافل الحيوي، والجراثيم العتيقة، والميكروبيوم التي توصل إليها علماء مُلْهَمون، مثل لين مارجوليس، وكارل ووز، ومارجريت ماكفال-نجاي، وإيلين شاو. كما يغوص أنتون أيضًا في كيفية تأثير النتائج على النظام الغذائي، والزراعة، والطب، والاستدامة البيئية.