ملخصات الأبحاث

التاريخ الجينومي لجنوب شرق أوروبا

.I. Mathieson et al
  • Published online:

أُدخلت الزراعة إلى أوروبا للمرة الأولى في منتصف الألفية السابعة قبل الميلاد، وكانت مرتبطة بمهاجري الأناضول، الذين استقروا في الجنوب الشرقي، قبل أن ينتشروا في جميع أنحاء أوروبا.

ولفَهْم ديناميكيات هذه العملية، عمد الباحثون في البحث المنشور إلى تحليل بيانات الحمض النووي القديم على نطاق الجينوم لعدد 225 شخصًا عاشوا في جنوب شرق أوروبا والمناطق المحيطة بها بين الألفية الثانية عشرة، ومنتصف الألفية الأولى قبل الميلاد. وهم يوثقون اختلافات في السلالات من الغرب إلى الشرق لدى الصيادين جامعي الثمار الأصليين، وفيما يخص أوروبا الشرقية يوثقون المراحل المبكرة من تشكّل سلالات سهوب العصر البرونزي. ومن ثم، فهم يُظْهِرون أن المزارعين الأوائل في شمال وغرب أوروبا قد انتشروا في جنوب شرق أوروبا، مع اختلاط محدود للصيادين جامعي الثمار، لكنهم يُظْهِرون أيضًا أن بعض المجموعات الأولى في الجنوب الشرقي اختلطت على نطاق واسع مع الصيادين جامعي الثمار، دون وقوع الاختلاط المنحاز جنسيًّا، الذي ساد في وقت لاحق في الشمال والغرب.

كما يُظهِر الباحثون أيضًا أن جنوب شرق أوروبا استمر في كونه حلقة وصل بين الشرق والغرب بعد وصول المزارعين، مع حدوث اتصال وراثي متقطع بالمجموعات التي كانت تستوطن السهوب، وذلك قبل ما يصل إلى ألفي سنة من حدوث الهجرات من السهوب، التي حلَّت في النهاية محل كثير من المجموعات السكانية التي كانت تقطن شمال أوروبا.