ملخصات كتب

ملخصات كتب 

تقدِّم باربرا كايزر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايزر
  • Published online:

جنان على الأرض

مايكل شيرمر، هنري هولت (2018)

تؤمِن نسبة مذهلة تبلغ 75% من المواطنين الأمريكيين – ومِن هذه النسبة بعض الملحدين المعلنين – بالحياة الآخرة. لذا يُذَكِّرنا مايكل شيرمر - ناشر مجلة «سكيبتك» Skeptic في هذه الدراسة المثيرة - بأن فكرة الخلود قوية جدًّا، حتى إنها متجذرة في الثقافة البشرية. وبعد سبر أغوار مكانة هذه الفكرة في المعتقدات الدينية، يبحث شيرمر في تجلياتها العلمية، بدءًا من بحوث ما بعد الإنسانية وطول الأعمار، حتى التحنيط التبريدي. كما ينظر أيضًا إلى مفهوم المدينة الفاضلة (اليوتوبيا)، باعتبارها رغبة في خلق جنة على الأرض. ويخلص إلى أن العقلانية المتوازنة – إلى جانب القبول الصادق والإيجابي لفكرة الفناء – تشكل "روح" الحياة الحقيقية.

فرانكنشتاين.. وميلاد العلوم

جويل ليفي، أندريه دويتش (2018)

تطل علينا هذا العام الذكرى المئوية الثانية لرواية ماري شيلي الفذة "فرانكنشتاين" Frankenstein. ويأتي هذا التحليل الاستطرادي المثير الذي يقدمه الكاتب المتخصص في العلوم، جويل ليفي، كأحد أول مظاهر تكريم الرواية هذا العام. يقدم ليفي الرواية كصورة تمثل "العلوم الصحافية" الجامحة في الخيال، وقصص الخيال العلمي أيضًا. وهو يؤطر لرواية شيلي، من خلال بحوث معاصرة في مجالات معينة، مثل الإنعاش الجلفاني، والمواد نفسانية التأثير، والاكتشاف القطبي (حيث يسافر فيكتور فرانكشتاين ووحشه إلى القطب الشمالي). إنه بمثابة احتفاء بـ"حشد ثري لمصادر متنوعة على نحو غير مسبوق" في رواية كلاسيكية خالدة.

قصة الأرض في 25 صخرة

دونالد آر. بروثيرو، مطبعة جامعة كولومبيا (2018)

وَضَعَ عالِم الجيولوجيا، دونالد بروثيرو، فرضية قوية جدًّا، بَنَى عليها هذا الكتاب الجذاب، الذي يُعَدّ بمثابة جولة في 25 اكتشافًا جيولوجيًّا غَيَّرَت فَهْمنا لكوكب الأرض، وللكون. يبدأ بروثيرو بداية مدوية بشهادة بليني الأصغر، كشاهد عيان حول اندلاع بركان فيزوف في جنوب إيطاليا في عام 79 ميلاديًّا؛ وهو أول توصيف علمي دقيق  لحدث كهذا. بعد ذلك، يكشف بروثيرو كيف بدأ بحث الزمن السحيق، وأصول نشأة القمر، وغير ذلك من "القصص المنطوية في الحجارة" على أيدي نجوم بارزين، بدءًا من عالِم الجيولوجيا في عصر التنوير، جيمس هاتون، حتى ماري ثارب، التي رسمت خريطة لقاع المحيط الأطلسي في خمسينات القرن الماضي.

حَوَاسُّنا

روب ديسال، مطبعة جامعة ييل (2018)

إنّ حَوَاسّنا التي نتمتع بها (النظر، والسمع، واللمس، والشم، والتذوق) هي بوابتنا إلى العالم. ونلحظ في هذه الدراسة الموسوعية المثيرة، التي كتبها روب ديسال - وهو أمين متحف، يعمل في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك - أنها تمتد إلى ما هو أبعد من هذه "الحواس الخمس الكبرى"، وتصل إلى فضاءات أخرى، مثل التوازن، والألم، والحرارة، والبرودة. يَدرس ديسال الحواس في مجموعة من الحيوانات، منها مشط البحر الهلامي، وسمك الأنقليس، والخفافيش، لكنه يسبر بشكل أعمق أغوارًا تشكِّل الإدراك في الدماغ البشري، ونشأة بعض الظواهر، مثل ظاهرة الحس المُرافِق، وكيفية إحساس مرضى التلف الدماغي بالعالَم من حولهم، وكيف تقوم الترسانة الحسية الخاصة بنا بتغذية الإبداع.

نهاية الأوبئة

جوناثان دي. كويك وبرونوين فراير، مطبعة سانت مارتن (2018)

تضفي خبرة الطبيب جوناثان كويك الطويلة في الصفوف الأمامية في مجال الصحة العامة حول العالم سمة إلحاح شديد على دعوته لمكافحة الأوبئة. يبحث كويك مع الكاتب برونوين فراير كيف يعوق الخوف والرضا بالأوضاع القائمة الاستجابةَ لحالات الطوارئ، مثل وباء "الإيبولا"، الذي اجتاح غرب أفريقيا في عام 2014. بعد ذلك، يقترح كويك حلًّا من سبعة أجزاء، يتمحور حول اتخاذ إجراءات معينة، مثل إقامة نظم صحية مرنة ومقاوِمة، وحشد الأنشطة الميدانية. ونظرًا إلى ما يتسم به هذا الكتاب من واقعية، وعمق، وثراء بحثي؛ فلا غِنى عن وجوده في مكتبات واضعي السياسات.