ملخصات الأبحاث

ديناميكيّات تحوُّل الفوسفو إينوسيتيد في الالتقام الخلوي

.K. He et al

تَنْقِل الناقلاتُ الحويصلية البروتينات والدهونَ بين العُضَيَّات وبعضها، ما يؤدي إلى تمييز مُعَرِّفات محددة على أغشية المُرْسِل والمستقبِل. اثنان من بين المُعَرِّفات المهمة هما مركّب الفوسفو إينوسيتيد، وإنزيم GTPaseالمرتبط بالـGTP، وتُعَدّ واسمات مُعَرَّفة جيدًا، لكنها قابلة للتحوّل. يوجد الفوسفاتيديل إينوسيتول ومشتقاته المُفَسْفَرة على الواجهات العصاريّة الخلويّة لأغلب الأغشية الخلوية. وتُنتِج الفسفرة القابلة للعكس للمجموعة الرئيسة للمركّب سبعة مركبات مختلفة من الفوسفو إينوسيتيد. في الحركة ضمن مسار الالتقام الخلوي، يُعَرِّف مركّب فوسفاتيديل إينوسيتول-4،5–ثنائي الفوسفات غشاء البلازما، بينما يُعَرِّف فوسفاتيديل إينوسيتول-3-الفوسفات، وفوسفاتيديل إينوسيتول-4-الفوسفات قطاعات مختلفة من الجسيم الداخلي. وغير معروف أي تتابع من التغيّرات في المحتوى الدهني يمنح الحُويصلات هويّتها المميّزة في كلّ خطوة وسيطة. ومن ثم، وصف الباحثون مؤخرًا مجسّات "كاشفة للمصادفات"، تشير بشكل انتقائي إلى كمية الفوسفو إينوسيتيد الموجودة في البِنَى المرتبطة بالكلاثرين، وكذلك استخدام هذه المجسّات لتتبُّع ديناميكيّات تحوُّل الفوسفو إينوسيتيد في أثناء الالتقام الخلوي. يحتوي غشاء هوة تجميع مغطّاة – لإحداث توازن مع غشاء البلازما المحيط - على فوسفاتيديل إينوسيتول-4،5–ثنائي الفوسفات، وكمية أصغر من فوسفاتيديل إينوسيتول-4-الفوسفات. ويقاطع انغلاق الحويصلة التبادل الحرّ بينها وبين غشاء البلازما. تتزامن دفقة كبيرة من فوسفاتيديل إينوسيتول-4-الفوسفات بعد التبرعم مباشرة مع دفقة من فوسفاتيديل إينوسيتول-3-الفوسفات، وهو التقاء مختلف عن أيّ التقاء لاحقٍ مع تجمُّع لمركّب فوسفاتيديل إينوسيتول-3،4–ثنائي الفوسفات في الجسيمات الداخلية في بداياتها. يظهر بعد ذلك فوسفاتيديل إينوسيتول-3،4–ثنائي الفوسفات، وإنزيم GTPase Rab5، ويبقيان بينما تنضج الحويصلات التي تزيل غشاءها، وتتحول إلى وسائط لعملية الالتقام موجبة الإنزيم Rab5. تُظهِر ملاحظات الباحثين أن هنالك تتابعًا من التحولات الجزيئيّة، ساعد على حدوثه انفصال حُويصلة عن غشائها الأصلي، يمكنه أن يُعَرِّف وسطاء الحركة عبر الغشاء، ويحدد محطات وصولها.