ملخصات الأبحاث

أصول الخلايا التائيّة CD8 الذاكرة في البشر، وتمايزها

.R. Akondy et al

ما يزال تمايُز الخلايا التائيّة CD8 الذاكرة في البشر غير مفهومٍ تمامًا. وفي محاولة لفهمه، استخدم الباحثون اللقاح الحيّ لفيروس الحمى الصفراء (YFV)، الذي يحفز تكوين مناعة طويلة الأمد في البشر ضد المرض. استخدم الباحثون تقنيّة الترميز بالديوتيريوم في الجسم الحيّ، لوسم الخلايا التائيّة CD8 التي تكاثرث كَرَدّ فعل للفيروس، ثم قيَّم الباحثون عُمْر الخلايا وتجدُّدها باستخدام مقياس الطيف الكتلي؛ لتقدير حركات تخفيف الديوتيريوم في الخلايا التائيّة CD8 المختصّة بفيروس الحمّى الصفراء. أظهر هذا التحليل الطوليّ أن الذاكرة المناعيّة تنشأ من الخلايا التائيّة CD8، التي تنقسم بكثرة خلال أول أسبوعين من الإصابة بالعدوى، وتستمرّ بفعل الخلايا الخاملة التي تنقسم بمعدل لا يتجاوز المرة الواحدة سنويًّا (زمن تضاعفها يتجاوز 450 يومًا). وعلى الرغم من أن الخلايا التائية CD8 الذاكرة طويلة الأمد المختصّة بفيروس الحمّى الصفراء لم تعبِّر عن جزيئات مستفعلة، فإن نمط التخلّق المتوالي الخاص بها يماثل نمط التخلق المتوالي للخلايا التائية CD8 المستفعلة. استمرّ هذا النمط المفتوح للكروماتين في جينات المستفعلات في الخلايا التائية CD8 الذاكرة، حتى في الخلايا المعزولة من العيِّنات بعد عِقدٍ من إجراء التلقيح المناعيّ لها، ما يشير إلى أن هذه الخلايا تحتفظ ببصمة تخلُّقٍ متوالٍ من تاريخها المستفعل، وأنها تظلّ قيد الاستجابة السريعة لدى التعرض ثانية للعوامل المُمْرِضة.