ملخصات الأبحاث

آليّة تَكَوُّن التضاعف الترادفيّ في الخلايا الطافرة في جين BRCA1

.N. Willis et al

في جينومات خلايا سرطان الثدي المرتبط بالجين BRCA1 – وليس ذلك المرتبط بالجين BRCA2- تكثر التضاعفات الترادفيّة الصغيرة الحادثة بواسطة التماثل المصغَّر، التي يبلغ طولها حوالي 10 كيلوقاعدة. يحدد الباحثون الآليّة الكامنة وراء بصمة إعادة الترتيب هذه. يكشف الباحثون أن بروتين BRCA1 –لا بروتين BRCA2- في الخلايا الأوليّة للثدييات يثبِّط تكوين التضاعف الترادفي في حاجز شوكة التضاعف الكروموسوميّة المختصّة بالموقع، نتيجة لارتباط بروتينات تاس Tus بمجموعةٍ من مواقع جين Ter. ولا يمارس BRCA1 دورًا شبيهًا في الكسور الكروموسوميّ المزدوج في شريطي الحمض النوويّ ، ما يشير إلى أن التضاعفات الترادفيّة تتشكّل بشكلٍ خاص في الشوكات المتوقِّفة. ينشأ التضاعف الترادفيّ في الخلايا الطافرة في جين BRCA1 بفعل آلية لتجاوز إعادة كرة التكرار، ينهيها تضامّ الأطراف، أو تغيير القالب بوساطة التماثل المصغَّر، حيث يشكِّل تغيير القالب نقاط توقّف معقَّدة للتضاعف الترادفيّ. وتتشكَّل الأطراف الفردية للحمض النوويّ مباشرة عند ارتباط بروتينات تاس Tus بمجموعة من مواقع جين تير Ter، ما يدلّ على سوء إصلاح التمزق أثناء تشكيل التكرار الترادفيّ. وإلى جانب أن تعطيل BRCA1 يرتبط بقوّة بظهور التضاعف الترادفيّ، البالغ طوله 10 كيلوقاعدة في سرطان المبيض، قد يكون هذا النمط الظاهريّ للتضاعف الترادفيّ بصمة عامة في السرطانات الخالية من BRCA1.