ملخصات كتب

ملخصات كتب

باربرا كايسر

  • Published online:

دجاج سمين

مارين ماكينا، ناشيونال جيوجرافيك (2017)

ISBN: 9781426217661

هذا العرض العلمي الرائع، الذي تقدمه الصحفية مارين ماكينا، يسبر أغوار مسألة استخدام المضادات الحيوية المحفِّزة للنمو، في الأعلاف المخصصة لتغذية الدجاج. أسفرت تلك الممارسة عن امتلاء محلات بيع الأغذية الأمريكية بأعداد كبيرة من الدجاج المشبَّع بالبكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيوية. تؤدي تلك الميكروبات إلى وفاة 700 ألف إنسان على مستوى العالم سنويًّا. تتعقب ماكينا  ذلك الأسلوب منذ نشأته في أربعينيات القرن العشرين. وهي قصة مروعة، تتخلل فصولها حكايات عن تفشي الأمراض، وتسيُّب الجهات التنظيمية. تبيِّن المؤلفة أنه في الآونة الأخيرة قد انتشر توجُّه نحو حظر استخدام المضادات الحيوية، وبالأحرى إعادة تنظيم بيئة مَزارع الدجاج، من شأنه إحداث تحوُّل كبير في "اقتصاد اللحوم" العالمي، نظرًا لهيمنة الدجاج على ذلك الاقتصاد.

 

السماء الدنيا: حكايات الفضاء، والسرعة، وقمم الجبال

سكوت بارازينسكي، مع سوزي فلوري، ليتل إيه. (2017)

ISBN: 9781503936706

"أسيرُ مترنحًا كمخبول، ولكنني أبذل أفضل ما في وسعي". هكذا يصف الطبيب ورائد الفضاء سكوت بارازينسكي، تسلقه جبل إيفرست وهو مصاب بألم حاد في الظهر، نتيجة لتعرضه لانعدام الجاذبية. يتميز بارازينسكي بواقعيته التي لا تقل جاذبية عن قدرته الملحمية على التحمل، فهو - الذي يمتلك خبرة قوامها خمس مهام فضائية، وسبع تجارب للسير في الفضاء، إلى جانب فترة قضاها طبيبًا شخصيًّا لجون جلين - الشخصية الرائدة في دنيا رحلات الفضاء. تجد نفسك عزيزي القارئ معه في كل لحظة من تلك المذكرات المثيرة، عندما يصارع القيود العاتية خارج المحطة الفضائية "مير"، أو بينما "يخيط" مصفوفة شمسية؛ لربطها بالمحطة الفضائية الدولية، أو وهو يحدق من المدار الأرضي في مخمل النجوم اللامعة.

 

تجارة الأشلاء

ناعومي فيفر، مطبعة جامعة ييل (2017)

ISBN: 9780300118551

تمثل أعضاء الإنسان القابلة للزرع مجرد نسبة ضئيلة من "المحصول" الممكن جَنْيُه من جثة إنسان. وفي هذه اليوميات المفصلة، ذات الإيقاع السريع، تكشِف ناعومي فيفر كيف يتم الإتجار بمئات المنتجات في أسواق الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، بداية من الجلد؛ لتضميد قروح الساقين (في عبوات بلاستيكية "مثل الجبن الأمريكي")، إلى خليط العظم المطحون، المستخدَم في تثبيت الأطراف الصناعية. وبتركيز فيفر على القرنيات، والغدد النخامية، والجِلد، تكشِف المؤلفة عن الأخلاقيات المعقدة لهذه الصناعة التي تحصل على خاماتها من المشرحة، التي تطورت على مدار قرن من التجارب الطبية، والتقدم في استخلاص وحفظ "أشلاء الجثث".

 

الإمبراطورية الجائعة

ليزي كولينجهام، بودلي هيد (2017)

ISBN: 9781847922700

بالإضافة إلى الذهب والمجد، كانت الرغبة المتعطشة للأغذية الأجنبية هي أحد محركات طاغوت الاستعمار البريطاني. تَعْرِض ليزي كولينجهام لذلك الأمر في هذا التاريخ الاقتصادي الثري، حيث تستمد مادتها من السجلات العسكرية، والتجارية، والمحلية؛ للكشف عن الطرق والمسارات المعقدة التي كانت تُنقل عبرها ثمار الحقول، ومصائد الأسماك الاستعمارية، إلى غرف الطعام البريطانية. تبدأ الرحلة - التي استمرت 500 عام - بالدور الذي قام به سمك القد المملح، القادم من نيوفاوندلاند (المعروف باسم "يوحنا المسكين")، في الرحلات الاستكشافية، التي تمت في عصر أسرة تيودور. وتمضي عبر القصص والحكايات الاستعمارية، عن الفروق الطبقية، والمعاملة القاسية، مرورًا بشراب الروم الجامايكي، والأرز الأفريقي، والأطباق والأكلات المزعجة، مثل سحالي الإيجوانا بالكاري، والأبوسوم المشوي.

 

العشوائيات: تاريخ من الظلم العالمي

ألان مين، رِيْأَكْشَن (2017)

ISBN: 9781780238098

يعيش مليار شخص في مدن الظل، التي ندعوها "العشوائيات". يتتبع ألان مين في هذا التأريخ الاجتماعي الثاقب كيف تغيرت نظرة الناس إلى تلك الأحياء. كان الناس في العصر الفيكتوري ينظرون إلى تلك الأحياء بوصفها متاهات، أو دوامات، أو عوالم "مقلوبة رأسًا على عقب"، يعيش فيها "الآخرون". أما في يومنا الحاضر، فإن تلك الأحياء يُنظَر إليها - في الغالب - على أنها مركز من مراكز الابتكار، التي تتسم بالمرونة، ولكن الحرب التي يشنها المطورون على الأحياء العشوائية لم تشهد أي هدنة من أي نوع. من الصعب تفنيد رأي مين، الذي يقول فيه: "إننا نخترع تلك الأحياء، لكي نبرر لأنفسنا السمات القبيحة، وأوجه التعارض المنطقي، وعدم المساواة الاجتماعية، التي تَصِم المدن الرأسمالية الحديثة".