حديث المهن

حديث المهن: مكافحة الجريمة

عالم أحياء جزيئية يستخدم مهاراته الاستقصائية لمساعدة المحققين.

جولي جولد

كطالب في مرحلة الدكتوراة، عكف كيفن شونج على دراسة الكائنات المجهرية في القارة القطبية الجنوبية. وهو الآن عالِم في مجال الأدلة الجنائية، ويعمل في "مختبر دراسة وتحليل الحمض النووي"، التابع لـ"هيئة علوم الصحة" في حكومة سنغافورة، حيث يساعد المحققين على تحليل الجرائم.

ماذا يفعل علماء الأدلة الجنائية؟

لا يختلف الأمر كثيرًا عما يُعرَض في المسلسل التليفزيوني الأمريكي "سي إس آي: التحقيق في مسرح الجريمة" CSI: Crime Scene Investigation. فاختصاص الأدلة الجنائية هو تطبيق للعلم في مجال القانون، إذ يقوم عالِم الأدلة الجنائية - المتخصص في العلوم الحيوية - بفحص أدلة مسرح الجريمة؛ بحثًا عن سوائل بيولوجية، مثل الدم، أو المني، ويحاول الحصول منها على بصمة الحمض النووي.

وماذا يحدث بعد ذلك؟

نقوم بمطابقة هذه المعلومات الوراثية بتلك الخاصة بالمجرمين المدانين، الموجودة في قاعدة البيانات لدينا. وهذا لا يعني أن شخصًا بعينه هو المشتبه فيه، فقد يكون هو الضحية، أو لا تكون له صلة بالقضية أساسًا. وتحدِّد سلطات تطبيق القانون علاقته بالأمر.

هل كنت تنوي التخصص في عِلْم الأدلة الجنائية؟

لا، فعندما كنتُ طالبًا جامعيًّا، كان المشرفون على بحثي من حمَلة الدكتوراة؛ ما أَثَّر فيَّ؛ ودفعني إلى أن أحذو حذوهم. ولذا، تقدمتُ إلى المختبرات التي كانت تعمل في مشروعات أثارت اهتمامي، مثل المشروعات المتخصصة في الكائنات المجهرية التي تزدهر في البيئات القاسية.

لماذا تركتَ المجال الأكاديمي؟

غالبًا ما يتطلب اقتحام جبهات جديدة في العلم كثيرًا من الوقت، وقَدْرًا من الاكتشاف بالمصادفة، ما قد لا يستمر طويلًا في بيئة مشحونة بالضغوط، تركِّز كل الاهتمام على تحقيق نتائج تستحق النشر.

كيف يختلف مختبرك عن المجال الأكاديمي؟

يتركَّز الاهتمام لدينا في ضمان الجودة. ففي المجال الأكاديمي، ثمة إجراءات ضبط للجودة لكل تجربة. أما نحن، فنذهب إلى أبعد من ذلك. فعلى العاملين في مختبرنا أن يخضعوا لفحص الكفاءة بشكل سنوي؛ لضمان أننا نستطيع إجراء الاختبارات؛ للوصول إلى نتائج موثوقة. ويجب على المحللين مراجعة جميع الأعمال المتعلقة بالأدلة الجنائية، واختباراتها. كما يحظر استعمال مواد كيميائية منتهية الصلاحية. وقد كان ذلك صدمة بالنسبة لي، ففي مختبر الدكتوراة - الذي كنت أعمل فيه - لم يكن أحد يكترث بتاريخ انتهاء الصلاحية.

ماذا تعلمتَ من هذه المهنة؟

يجب أن يكون العِلْم ومَن يعملون به على الحياد. إننا نريد للأدلة أن تتحدث عن نفسها.

أجرت المقابلة جولي جولد

تم تحرير هذه المقابلة بغرض الاختصار والتوضيح.