ملخصات الأبحاث

طُعُوم أجنبية مأخوذة من أورامٍ صلبة في موضعها الطبيعي

E  Stewart et al

تنشأ الأورام الصلبة في الأطفال من سلالات خلويّة من طبقات الأديم الباطن، أو الظاهر، أو المتوسط. ورغم أن معدل النجاة الإجمالي في الأطفال المصابين بأورامٍ صلبة هو 75%، فإن المعدل في أولئك الذين يعاود المرض الظهور لديهم يقل عن 30%. ولفَهْم مدى تعقيد وتباين الأورام الصلبة في الأطفال، وتأسيس نماذج جديدة للمرض الذي يعاود الظهور، طَوَّر الباحثون بروتوكولًا لإنتاج طُعُومٍ أجنبيّة في موضعها الطبيعي، مستنبَطة من المرضى وقت تشخيص حالاتهم، ووقت معاودة المرض، وعند تشريح الجثث. أُخِذَت عيّنات أورام من 168مريضًا، واُعِدّ 67طُعْمًا أجنبيًّا في موضعه الطبيعي لـ12نوعًا من السرطان. وقد ظهر انعكاس لجذور أورام الطعوم الأجنبيّة تلك في أنماط التعبير الجينيّ خاصّتها، وعوامل الوراثة اللاجينية. أجرى الباحثون تنميطًا جينوميًّا للأورام، تضمّن تحليلًا نسيليًّا مفصلًا؛ لتحديد ما إذا كانت التجمّعات النسيليّة في الطعم الأجنبي تمثل بالفعل الورم الموجود في جسم المريض، أم لا. وقد تعرَّف الباحثون على عدة نقاط ضعف للعقاقير، وأظهروا أن مزج مُثَبِّط WEE1 الذي يسمى AZD1775  مع عقاري "إرينوتيكان" irinotecan، و"فينكريستين" vincristine يمكنه أن يؤدي إلى استجابة كاملة في عدّة طعومٍ أجنبيّة لأورام من الساركومة العضليَّة المخططة، مستنبَطة من المرضى في موضعها الطبيعي، ومزروعة داخل الجسم.