ملخصات الأبحاث

أَلْكَلَة انتقائية عن طريق اقتران تبادلي

.C. Le et al

إن توظيف روابط الكربون والهيدروجين (C-H) هو من أكثر استراتيجيات عملية البناء الجزيئي جاذبية في مجال الكيمياء العضوية. إذ تُعَدّ ذَرّة الهيدروجين بمثابة عامل اقتران مثالي، نتيجة لوفرتها النسبية في الجزيئات العضوية، وإمكانية توظيفها في أي مرحلة تقريبًا من مراحل التسلسل التركيبي. ورغم أن العديد من تفاعلات توظيف روابط الكربون والهيدروجين تشمل اقترانًا من نوع C(sp3)–C(sp2)، فهناك طلب متزايد على تفاعلات ألكلة روابط C-H، حيث يجري استبدال روابط C-H ذات المجالات من نوع sp3 بمجموعات من ألكيل مرتبط بالكربون بمجالات من نوع sp3 أيضًا. قام الباحثون بعرض عملية ألكلة انتقائية لروابط C-H sp3، قائمة على التوافق الاستقطابي، عبر مزج عمليات تحفيز بالانتقال بالأكسدة الضوئية، وبالنيكل، وبذرات الهيدروجين. ويَستخدم هذا النهج ثلاث دورات تحفيزية في وقت واحد؛ لتحقيق تجريد رابطة C-H هيدريدية (الذي يتم دعمه بالتوافق الاستقطابي)، وإضافة مؤكسدة بهاليد الألكيل، وحذف اختزالي لتمكين اقتران جزيئين من الألكيل. إن ألكلة رابطة C-H sp3 عملية شديدة الانتقائية للرابطة α-C–H الموجودة في الأمينات، والأثيرات، والكبريتيدات، التي توجد عادة في التركيبات المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية. ومن شأن بروتوكول الاقتران التبادلي هذا أن يتيح تطبيقات تركيبية واسعة النطاق في عمليات التركيب الجديدة، وكذلك الكيمياء التوظيفية في مراحلها المتقدمة.