ملخصات كتب

ملخصات كتب 

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

باربرا كايسر

  • Published online:

تطوُّر الجَمال

ريتشارد أو. بروم، دابلداي (2017)

ISBN: 9780385537216

أطلق عليها تشارلز داروين اسم "تذوق الجمال"، ولكن نظرية الانتخاب الجنسي (أي المنافسة الإنجابية، المتمحورة حول الريش القزحي، على سبيل المثال) صارت محل نقاش محتدم. في هذه الدراسة، يسعى عالم الطيور ريتشارد بروم إلى إعادة دمج تلك القضية في الإرث الدارويني العظيم. ينجذب بروم إلى أبحاث الحياة الجنسية "العنيفة بشكل صادم" لطيور البط التي تأخذه بعيدًا عن أبحاثه فيطائر الماناكن ذهبي الرأس "صاحب مشيةالقمر" (Ceratopipra erythrocephalaالمتوطن في سورينام، ليبني فرضيته القائلة إنّ الجمال والرغبة قد تطورا بالتوازي، وإنه نظرًا إلى أن الأفراد يمكنهم اتخاذ قرارات تزاوُج غير تكيفية، فإن منحى التطور يصبح أكثر غرابة مِن أن يفسِّره التكيُّف.

قيمة الوجه: التأثير الذي لا يقاوَم للانطباعات الأولى

ألكسندر تودوروف، مطبعة جامعة برينستون (2017)

ISBN: 9780691167497

الانطباعات الأولى والأحكام المتسرعة ليست بالأمر الهين، فمن الممكن أن تَقلِب دفة الانتخابات، وأن تصنع مستقبلًا وظيفيًّا، أو تهدمه. تغوص هذه الدراسة القيمة المعززة بالصور - التي كتبها عالِم النفس ألكسندر تودوروف استنادًا إلى علم الإدراك، وعلوم الحاسبفي الأعماق بغية اكتشاف كيف أن "قراءة الوجوه" - كما الحال في العلم الزائف القديم المعروف باسم "الفراسة" - قد أفسحت المجال أمام الفهم العلمي للتحيز الإدراكي في مقابل المظهر. يميط تودوروف اللثام عن استجابات المواليد الجدد لمسألة "التعرف على الوجوه"، وعن البحث الجاري عن الخلايا العصبية الانتقائية للوجوه، والبورتريهات التي ترسمها الفنانة سيندي شيرمان لنفسها وهي تتقلد مختلف الشخصيات كالحرباء، وغير ذلك الكثير.

عالَم جديد خطير: نهاية العولمة، وعودة الماضي

ستيفن دي. كينج، مطبعة جامعة ييل (2017)

ISBN: 9780300218046

بينما تتغير علاقات التعاون بين الدول القومية، فإن سبعة عقود من العولمة الحديثة، يمكن أن تذهب أدراج الريح. هذه هي وجهة النظر التي يتبناها عالِم الاقتصاد ستيفن كينج في هذه الدراسة المتعمقة، التي تبحر في النظام العالمي الجديد، في ضوء النظام القديم، منذ عهد الامبراطورية العثمانية، حتى توحيد ألمانيا. يحلِّل كينج الآثار الاقتصادية المترتبة على بعض القضايا، مثل الهجرة، والسمعة المتأرجحة للمؤسسات الدولية، ويلقي نظرة نقدية على الاتجاهات التكنوقراطية، ويؤكد أنه مع صعود الصين المطرد، وتزايد تفكُّك المشهد الجيوسياسي، فإن "العولمة قد صارت لقمة سائغة لمن يشتهيها".

البولونيوم في الملعب

ليندا كاريك توماس، تريليوم (2017)

ISBN: 9780814213384

كيف أصبح ملعب تنس مغطى في ديتون بولاية أوهايو عنصرًا محوريًّا في بناء أول قنبلة ذرية؟ تؤرخ الصحفية ليندا كاريك توماس لذلك الحدث، موضِّحة كيف أنه في أربعينيات القرن العشرين، وقع اختيار الكيميائي تشارلز ألين توماس (جد المؤلفة) على الملعب، ليكون منشأة سرية لمعالجة البولونيوم لمشروع مانهاتن، بينما كان يخطط لعمليات البلوتونيوم عبر المواقع الكثيرة للمشروع. يتميز الكتاب بثراء التفاصيل العلمية، والمعلومات العرضية، مثل ما يرويه الكيميائي، بوصفه شاهد عيان على "اختبار ترينيتي"، الذي أُجري في عام 1945، وقصة العالِم الجاسوس جورج كوفال، الذي مَكَّن السوفيِتّ - بفضل التسريبات التي نقلها إليهم من ديتون - من بناء قنبلتهم الأولى في فترة ما بعد الحرب.

اعترافات: دهر في جَرَّاحة الأعصاب

هنري مارش، وايدِنفِلد آند نيكلسون (2017)

ISBN: 9781474605892

تشير مسألة اتجاه عدد كبير من الأطباء إلى كتابة مذكراتهم في الوقت الراهن إلى الإقبال الهائل على بَوْح الخبراء بمكنوناتهم. وليس هذا بالأمر السيئ، نظرًا إلى مدى فصاحة وبلاغة كثير من هؤلاء الأطباء. يأتي الطبيب هنري مارش - الذي عمل جَرَّاح أعصاب على مدار 30 عامًا - في الصفوف الأمامية. يحفل هذا الكتاب الرصين (وهو الكتاب الثاني للكاتب، بعد كتابه "لا ضرر" Do No Harm، وايدِنفِلد آند نيكلسون، 2014) - الذي يقدم فيه مارش صورة للتقاعد، وللعمل بالجراحة في نيبال وأوكرانيا - بالرؤى الثاقبة، ليس فقط بشأن العلاقة المحفوفة بالمخاطر، ما بين المشرط والدماغ، وإنما أيضًا حول تعقيدات التقدُّم في السن، والمتع ذات الصلة بتربية النحل، وزراعة الأشجار، والنجارة.