NATURE | أضواء على الأبحاث

فقدان السُّحُب يعزِّز ذوبان جرينلاند

Nature (2017) doi: | Published online | English article

© Alessio Romeo/Look at Sciences/SPL

يُعْزَى ذوبان سطح الجليد المتسارع، الذي لوحظ في جرينلاند في السنوات الأخيرة - في المقام الأول - إلى بقاء الشمس مشرقة على الجزيرة لفترة أطول في فصل الصيف.

يفقد الغطاء الجليدي في جرينلاند كتلته منذ منتصف التسعينيات، وذلك بسبب تصريف المزيد من الجليد في البحر، وكذلك ذوبان السطح بشكل أكبر. وقد أشارت الأعمال السابقة إلى أن درجات الحرارة الأعلى في الغلاف الجوي كانت هي السبب الرئيس في زيادة ذوبان السطح.

ومع ذلك، قام فريق بقيادة ستيفان هوفر - من جامعة بريستول في المملكة المتحدة - بتحليل بيانات الأقمار الصناعية عن الغطاء السحابي. وبين عامي 1995، و2009، ظل الغطاء السحابي الموجود فوق جرينلاند ينخفض في فصل الصيف بحوالي 1% كل عام. وتمثل كل نقطة مئوية من الانخفاض كمية من أشعة الشمس كافية لإذابة 27 مليار طن إضافية من الجليد سنويًّا، كما يشير نموذج حاسوبي. وفي المجمل يبدو أن جرينلاند قد فقدت حوالي 4,000 مليار طن من الجليد في السنوات العشرين الماضية، منذ عام 1995؛ مما أسهم في ارتفاع مستوى سطح البحر.

ويبدو أن سُحُب جرينلاند تتغير، في استجابة مباشرة لتغيرات دوران الغلاف الجوي، التي يُعتقد أنها يقودها تقلُّص جليد البحر في القطب الشمالي في فصل الصيف.

(Sci. Adv. 3, e1700584 (2017