ملخصات الأبحاث

نوع من الرودوبسين يلعب دورًا في التنظيم الضوئي للإيقاع اليومي في ذبابة الفاكهة

.J. Ni et al

تقسِّم الحيوانات إيقاعات نشاطها اليومي من خلال ساعاتها اليوماويّة الداخليّة، التي تُزَامن من خلال تواتر دورات الضوء بين الليل والنهار. تستشعر ذبابة الفاكهة Drosophila melanogaster دورات الليل والنهار جزئيًّا عن طريق استقبال الضوء، اعتمادًا على الرودوبسين في العين المركَّبة، وكذلك الخلايا المستقبِلة للضوء في عُيَيْنات "هوفباور وبوخنر" (Hofbauer-Buchner eyelet). وثمة مسار للتنظيم الضوئيّ أجدر بالاهتمام، تتوسّط فيه الخلايا العصبية المنظِّمة المركزيّة في الدماغ. كما أن الساعة اليوماويّة في ذبابة الفاكهة فائقة الحساسيّة للضوء، إلا أن مستشعر الضوء الوحيد المعروف في الخلايا العصبية المنظِّمة، وهو بروتين الكريبتوكروم الفلافيني (Cry)، يستجيب فقط لمستويات الضوء العالية في المختبر. وتشير هذه الملاحظات إلى وجود مسارٍ إضافي لاستشعار الضوء في الخلايا العصبية المنظِّمة في الذباب. يصف الباحثون نوعًا من الرودوبسين، لم يسبق توصيفه من قبل، هو Rh7، يسهم في التنظيم الضوئيّ اليوماويّ من خلال الخلايا العصبية المنظِّمة اليوماويّة في الدماغ. إن الخلايا العصبية المنظِّمة تستجيب للضوء البنفسجي، وتعتمد هذه الاستجابة على رودوبسين Rh7. كما يتسبب فقدان أيِّ من الجينين (cry، أو rh7) في خلل طفيف في عملية التنظيم الضوئيّ، بينما تسبب فقدان كليهما في اعتلالٍ شديد. وقد اعتلّت الاستجابة الضوئيّة اليوماويّة للضوء المستمرّ في الذباب ذي الجين rh7 المتطفر، خاصّة في الضوء الخافت. وحسب علم الباحثين، فإنّ الكشف عن أن رودوبسين Rh7 يؤدي وظيفة في الخلايا العصبية المنظِّمة اليوماويّة، هو بمثابة أول دور يلعبه بروتين من نوع أوبسين في الدماغ الأوسط.